منتدي الملاك الطـــــــاهــــــــــر
بحيرة المسك كارثة اهل جده 13401711


منتدى اسلامى ثقافى اجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» النفس تبكى على الدنيا
بحيرة المسك كارثة اهل جده Icon_minitimeالثلاثاء 13 مارس 2018, 9:32 pm من طرف سهم الاسلام

» كل سنه وانت طيب يااسلام
بحيرة المسك كارثة اهل جده Icon_minitimeالإثنين 29 يناير 2018, 12:46 pm من طرف دموع الليل الحزين

» !!!تٍّوٍّﮝيِّلِّ ﮝرِيِّآزٍّيِّ|صِّيِّآنِّةٍّ ﮝرِيِّآزٍّيِّ01111747277_سَموحة
بحيرة المسك كارثة اهل جده Icon_minitimeالخميس 30 مارس 2017, 10:01 am من طرف اللي جاي احلي

» نصيحه لكى أختى
بحيرة المسك كارثة اهل جده Icon_minitimeالثلاثاء 06 سبتمبر 2016, 2:29 pm من طرف سهم الاسلام

» قصة الشيخ والصناديق الأربعه
بحيرة المسك كارثة اهل جده Icon_minitimeالإثنين 06 يونيو 2016, 3:25 pm من طرف قاهرة الاحزان

» قصه عن بر الوالدين مؤثره جدا
بحيرة المسك كارثة اهل جده Icon_minitimeالأربعاء 04 مايو 2016, 4:36 pm من طرف دموع الليل الحزين

»  :: قلب صائم _ د/ خالد الحداد _ رمضان قرب2 ::
بحيرة المسك كارثة اهل جده Icon_minitimeالإثنين 25 أبريل 2016, 9:12 pm من طرف ورد المنى

» :: رحلة الأشواق في رمضان _ د/ عبدالرحمن الصاوي _ رمضان قرب2 ::
بحيرة المسك كارثة اهل جده Icon_minitimeالإثنين 25 أبريل 2016, 9:04 pm من طرف ورد المنى

» خطوات لتعليم الطفل وتحبيبه فى حفظ القرآن
بحيرة المسك كارثة اهل جده Icon_minitimeالأربعاء 20 أبريل 2016, 7:02 pm من طرف نورالقمر

»  رمضان خالص لله مع د. ضياء بدور - رمضان قرب1
بحيرة المسك كارثة اهل جده Icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2016, 10:23 pm من طرف ورد المنى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر
 

 بحيرة المسك كارثة اهل جده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قاهرة الاحزان

قاهرة الاحزان

بحيرة المسك كارثة اهل جده Jb12915568671
انثى

عدد المساهمات : 127
نقاط : 3818
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
العمر : 32
الموقع : http://www.kaust.edu.sa/about/campus-tour.aspx

بحيرة المسك كارثة اهل جده Empty
مُساهمةموضوع: بحيرة المسك كارثة اهل جده   بحيرة المسك كارثة اهل جده Icon_minitimeالسبت 05 ديسمبر 2009, 8:05 pm

حين غرقت جدة بالأمس، وأنهار جسر واختفى آخر، امتلأت الأنفاق بالمياه الجارفة، وسبحت البيوت بسكناها وسيارات أصحابها نتيجة أمطار الستة ساعات الشهيرة، لتنهار الحياة على رؤوس الأشهاد ، وتُغيّب السيول ملامح المدينة وتبعثرها..لم تكن الأمطار الغزيرة المتهم الأول وراء تلك المشاهد الحزينة، ولم تتآمر الغيوم في خِسة متواطئةً مع الريح تنفيذاً لأوامر قوى إمبريالية معادية؟!! كان البطل الأوحد هو نحن بتقصيرنا.. كان المتهم الوحيد هو الفساد المتفشي فينا ..كان القاتل لتلك الأرواح البريئة هو في كلمتين.. خيانتنا للأمانة!!؟

الصورة كانت مؤلمة ، ورغم فداحة المشهد ، فإننا لن نعترض على السيول ولا على المطر أو على القدر وحكمة رب العزة والجلال في تصريف الأمور، فأمريكا أعظم دولة في العالم غرقت إحدى ولاياتها أمام أمة الأرض ، ولم تستطع بكل ترساناتها أن توقف سيلاً أو أن تحمي روحاً من أن تُزهق.. إنها الطبيعة حين تزمجر فليس بوسع من كان أن يقف أمامها ليُهذبها!! لكن في الحقيقة أن الفرق جلي بل صارخ ما بين طبيعةٍ شرسة وأعاصير جامحة، وما بين فسادٍ استشرى فينا زمناً ليكون مشهد الغرق الأخير ما سوى نتيجة طبيعية لتراكمات الزمن، ندفع ثمنها من أرواحنا ومدينتنا التي نعشق، وقد باتت تتآكل وتصرخ وتبكي..لافظة وجودنا من رحمها الغاضب!؟

هو بلا شك درسٌ ثمين بل قاس.. واحدٍ من ألف والذي يجب أن نحفظه عن ظهر قلب.. أن لا تهاون بعد اليوم في سِرقة المال العام، وعمليات الاحتلال على الدولة في تنفيذ مشاريعها التي ترصد لها المليارات لاعتماد الخطط التنموية والبنية التحتية، لتنتهي إحداها بأنابيب لقيطة خالية بلا قلب، ملقاة بعشوائية، وسط الخلاء!!؟

حين يتفشى فينا الفساد والمحسوبية وعدم محاسبة المرتشي والحرامي والمتلاعب، حين لا نضرب بيدِ من حديد لمن تجرد من وطنيته.. حين توجد مدينة جميلة كمدينتنا، تحمل تاريخاً وبصمة على جبين الوطن، بلا بنية تحتية وبلا تصريف صحي، وبلا تخطيط ذكي، وبلا مراقبة صارمة لكل من تُسول له نفسه المساس بالمال العام، نكون في دوامة مميتة.. كارثة بل ألف كارثة!؟

ورغم أننا نعرف التاريخ جيداً، ونعرف أسماء بعينها كانت شريكة في عملية الاحتيال الشهيرة الطويلة ، إلا أننا ورغم تلك المشاهد القاتمة والتاريخ المريب الطويل، نؤمن بوجود وجوه مشرقة تعمل بجد وكفاح وإيمان من القلب.. رغم ما حدث اليوم، نرى بصيص أمل من خلال وجوه مشرقة تعمل ليل نهار، وأمير منطقة صادق وصارم.. هم جميعهم اليوم في عراك طويل وحرب شرسة مع الإرث المؤلم الذي ورثوه من بعض ممن سبقوهم!؟

الليلة أيها السادة، لومنا ليس على الأقدار بغيومها وريحها الصارخة التي حلّت علينا بلا استئذان، وليس على الفساد الإداري والطمع المادي والجشع المتفشي في نفوسٍ ذليلة باعت الثقة.. كلماتنا اليوم، هي صرخة غضب وألم على الأرواح البريئة التي غابت ليلة العيد.. هي دمعة على مشهد مدينة ساحرة تغرق تحت المطر في ليلة العيد، هي نيرانٌ وثورة غضب نصبها على رأس كل خائنٍ للأمانة .. وللوطن، وقد أحال عيدنا إلى مأتم!؟

دمتم ودام الوطن بألف خير بأيادٍ تعرف معنى الأمانة الحقيقي.. الأمانة التي أبت الجبال أن تحملها، وحملها الإنسان..

المصدر: ثـــــــــامر عدنــــــان شـــــــاكر
جريدة عكـــــــــاظ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قاهرة الاحزان

قاهرة الاحزان

بحيرة المسك كارثة اهل جده Jb12915568671
انثى

عدد المساهمات : 127
نقاط : 3818
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
العمر : 32
الموقع : http://www.kaust.edu.sa/about/campus-tour.aspx

بحيرة المسك كارثة اهل جده Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحيرة المسك كارثة اهل جده   بحيرة المسك كارثة اهل جده Icon_minitimeالسبت 05 ديسمبر 2009, 8:07 pm

الأمير خالد الفيصل يتعجل .. ويتفقد متضرري أمطار جدة.
السد الاحترازي ينقذ 17 حيا من كارثة فيضان بحيرة "المسك" والضحايا وصلوا إلى 103
و جثث تطفو فوق الماء وقتلى جرفهم السيل فوق جسر الجامعة..



أعلى مستوى وصلته السيول المنقولة في شارع "جاك" في قويزة جدة
(تصوير: المواطن الصحفي محمد الخثعمي)
جدة: محمد الزايد، سامية العيسى، براء العتيق..

نجت مدينة جدة من كارثة محتملة جديدة بفضل فاعلية أداء السد الاحترازي الأسمنتي أسفل بحيرة "المسك" والذي استطاع استيعاب أكثر من 15 مليون متر مكعب من مياه السيول والأمطار، كادت تهدد سلامة أكثر من 17 حيا سكنيا في شرق ووسط وشمال المحافظة.
وقرر أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، التعجل ومغادرة المشاعر المقدسة حرصا منه على متابعة أوضاع مدينة جدة بعد تعرضها للأمطار الشديدة يوم الأربعاء الماضي، ووقوع خسائر في الأرواح والأموال.
وسيكون أول عمل للأمير خالد الفيصل بعد أدائه فريضة الحج وإشرافه الكامل على الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، القيام بجولة على جميع الأماكن المتضررة في محافظة جدة، وسيرافقه في الجولة جميع مسؤولي الخدمات المباشرة من أجل الوقوف على الأوضاع ومعالجتها فوراً.
إلى ذلك، استمرت أمس عمليات البحث عن مفقودين من ضحايا السيول التي ضربت جدة الأربعاء الماضي.
وأكد الناطق الرسمي للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة النقيب عبد الله العمري، أن عدد ضحايا السيول ارتفع أمس إلى 103 قتلى، ما بين نساء وأطفال وشباب ومسنين.
وتواصلت أمس القصص المأساوية لعوائل المفقودين في كارثة السيول التي حدثت في جدة يوم أربعائها الحزين في الوقت الذي تبذل فيه الجهات الحكومية جهوداً حثيثة لإسكان المتضررين وتدبير حاجياتهم.
شهود عيان أبلغوا "الوطن" أمس عن قصص الرعب التي عاشوها أثناء الكارثة حيث يقول جابر سلطان المطيري من سكان شرق الخط السريع إنه شاهد جثثاً لجيرانه تطفو فوق سطح الماء.
وقال ساعد المالكي إنه فوجئ بصيحات الأطفال يحذرون المصلين من الغرق وسط المسجد التابع للحي ولولا عناية الله ثم رجال الدفاع المدني الذين أنقذوهم من فوق الأسطح بواسطة الطائرات العمودية لكان هو وأسرته المؤلفة من 12 شخصاً في عداد الموتى.

بات ارتفاع منسوب المياه في بحيرة الصرف الصحي في جدة عاملا منذرا بحدوث كارثة جديدة لا يمكن السيطرة عليها في وقت محدد، بسبب أنه أدى إلى بعض التصدعات في الحاجز الذي يفصلها عن التدفق إلى منازل السكان. كما أن هذا الارتفاع لم يتبق له سوى ثلاثة أمتار عن تجاوز الحاجز. وفي هذا الصدد أكد أحمد الغامدي المتحدث باسم أمانة جدة أن وضع البحيرة تحت السيطرة رغم ارتفاع منسوب المياه فيها، مضيفا أنه يتم تحويل كميات المياه إلى الخمرة عن طريق شبكة النقل. من جهة أخرى، حذر حسين القحطاني المتحدث الرسمي للأرصاد وحماية البيئة من ارتفاع منسوب المياه في بحيرة الصرف الصحي، وقال إن حدوث أي تدفق للمياه إلى المناطق السكانية سيشكل كارثة بيئية لا يمكن علاجها في وقت قصير نظرا لاحتواء المياه على ملوثات خطيرة تتعلق بصحة السكان على المديين القريب والبعيد. وفي السياق ذاته، حذرت مصادر علمية في جدة من خطورة إصابة نحو 50 ألفا من سكان جدة يقطنون في أحياء شرق الخط السريع بأمراض بكتيريا السالمونيلا والواوية والحلزونية، بسبب المستنقعات التي نتجت عن بحيرة المسك "أكبر مرمى لتجميع الصرف الصحي".



ووفقا للدكتور محمد حبيب الاستشاري الزراعي، وعضو مركز أبحاث المياه في جامعة الملك عبد العزيز، فإن تفاعلات الصخور الجيرية مع كبريتيد الهيدروجين قد تسبب تصدعات في طبقة الأرض، مما يؤدي إلى تسربات ورشح المياه فوق طبقة الأرض حاملة فيروسات حمى الضنك إضافة إلى أنواع أخرى. يشار إلى أن بحيرة المسك تستقبل يوميا حمولة أكثر من 1400 صهريج في مزيج من مياه المجاري والزيوت والمخلفات البترولية، وتقدر الكمية التي تحتويها البحيرة بأكثر من عشرة ملايين لتر من المياه الملوثة، التي تعد مصدرا حقيقيا للأمراض والأوبئة. وقال الدكتور علي عشقي من كلية البحار في جامعة الملك عبد العزيز في جدة إن من أخطار بحيرة الصرف الصحي بسبب تزايد ارتفاع منسوب المياه الجوفية ومستوى المياه في البحيرة والسد الاحترازي ربما تحدث البحيرة الاصطناعية هزات أرضية محدودة بسبب تفاعل مياه الصرف الصحي بين الطبقات الصخرية أسفل البحيرة ما قد يتسبب في تغيير خواصها الفيزيائية والكيميائية. ويرى عشقي أن بحيرة المسك هي السبب لمشكلة المياه الجوفية في مدينة جدة وتأثيرها يظهر جليا في مطار الملك عبد العزيز والمناطق والأحياء التي تقع شرق الخط السريع. وبين أن الحل هو نقلها إلى شرق موقعها الحالي في مكان لا يقل بعدا عن 50 كيلو مترا عن المحافظة في منطقة منبسطة ارتفاعها لا يزيد على مستوى سطح البحر، مؤكدا أن تكلفة ذلك الحل تقل كثيرا عما تم إنفاقه في مكافحة حمى الضنك الذي تجاوز ألف مليون ريال.


عدل سابقا من قبل قاهرة الاحزان في السبت 05 ديسمبر 2009, 8:13 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قاهرة الاحزان

قاهرة الاحزان

بحيرة المسك كارثة اهل جده Jb12915568671
انثى

عدد المساهمات : 127
نقاط : 3818
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
العمر : 32
الموقع : http://www.kaust.edu.sa/about/campus-tour.aspx

بحيرة المسك كارثة اهل جده Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحيرة المسك كارثة اهل جده   بحيرة المسك كارثة اهل جده Icon_minitimeالسبت 05 ديسمبر 2009, 8:09 pm

بحيرة المسك.. «رعب» سكان شرق جدة...

السكان لـ«الشرق الأوسط»: هل تنتظر الجهات الحكومية انهيار البحيرة وموت الأبرياء لتحل المشكلة؟

جدة: «الشرق الأوسط»
يضع سكان شرق مدينة جدة أيديهم على قلوبهم مع هطول المطر، وعودة التحذيرات من خطورة وضع بحيرة الصرف الصحي التي تقع شرق جدة وإمكانية انهيارها، مما يمكن أن يتسبب في إغراق شرق جدة بكامله حتى شارع فلسطين، بحسب مسؤول رسمي في هيئة المساحة الجيولوجية.
وجاءت التحذيرات التي بثتها الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة لتقرع أجراس الخوف في قلوب لم تهدأ أصلا من خوفها، الذي عاشته على مدار أشهر ماضية، من أن تنهار هذه البحيرة الضخمة بين عشية وضحاها وتغرق هذا الجزء المترامي من مدينة جدة والذي يقطنه مئات الآلاف من السكان.

يقول رمضان الزهراني، الذي يسكن في شرق مدينة جدة في حي السامر، خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «لا أدري أين الجهات المسؤولة عن هذه القضية، التي نعيشها منذ سنوات طويلة». ويتساءل الزهراني متعجبا «متى يكون للجهات الحكومية موقف حقيقي؟ ربما إذا انهارت البحيرة على السكان ومات مئات الآلاف».

ويشاركه الحديث عبد الله العدواني، وهو ساكن آخر في تلك الناحية المخيفة، إذ يقول في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «على مدار سنوات طالبنا بحل هذه المشكلة، لكننا لم نجد من أمانة جدة أو غيرها سوى الوعود الواهية». ويستطرد أن «هذه المشكلة بحاجة إلى وقفة صارمة قبل أن تنهار البحيرة ويذهب أبرياء كثر ضحيتها».

وبالحديث عن البحيرة وخطرها ووضعها لا يمكن تجاوز حديث المسؤول الأول عن هيئة المساحة الجيولوجية في السعودية وهو الدكتور زهير نواب، إذ قال في حديث سابق لـ«الشرق الأوسط» حول دراسة قامت هيئة المساحة بإعدادها بهذا الصدد «البحيرة موضوع قديم نشأ لحاجة المدينة في ظل غياب شبكة صرف صحي متكاملة، وكان لا بد من وجود موقع للنزح، وفي حينه كان النطاق العمراني غير ممتد إلى شرق جدة، وتم اختيار الموقع، وعندما زاد صرف المياه في تلك المنطقة أصبحوا يبنون حواجز ترابية من أجل حجز المياه من أن تسيل في الوادي تجاه جدة، وطلبوا من هيئة المساحة الجيولوجية إقامة دراسة، وقامت الهيئة بالدراسة، وتوصلت إلى أن هذا الموقع يفيض تجاه جدة ويستحسن إقامة سد احترازي، وألا يتم إلقاء الصرف الصحي فيه حتى لا يتفاقم. ولكن لم يكن هناك بديل لدى الأمانة، فالمشكلة ليست مشكلة الأمانة، بل هي مشكلة الصرف الصحي، وتم إقحام الأمانة في الموضوع».

ويستطرد «المهم، تضاعفت الكميات وصارت تشكل خطورة، وعلمت الجهات المسؤولة في الدولة، وقررت أن تحل هذه القضية، وكان مع المشكلة انتشار حمى الضنك واستمرار العمران لديها، وظهرت التسربات من تحت السدود، والآن نحن ليست لنا علاقة بعد الدراسة».

وعن هذه الدراسة قال «كانت هناك توصية بعدم إلقاء مزيد من الصرف، لأن المياه وصلت إلى مستوى عال وأصبحت تشكل خطرا، سواء بأنها تتسرب من تحت الأرض أو تنهار».

وعن الخطر الذي قد تشكله إذا انهارت هذه البحيرة، وأين تصل قال «تصل إلى الخط السريع»، متابعا «أنتهز هذه الفرصة لأوضح إمكانية صرف المياه المعالجة الثلاثية إلى ما هو أبعد من الموقع الحالي، إلى شرق جدة، حيث وادي أو حوض عسفان الذي كان في يوم من الأيام مليئا بالمياه، والآن أصبح جافا، وهذا الحوض لو صرفنا فيه المياه المعالجة الثلاثية فسنعيد شحن هذا الوادي بالمياه الصالحة التي تفيد الزراعة وتفيد وادي عسفان بواد مليء بالمياه».

إلى ذلك، أوضح بسام أخضر، عضو المجلس البلدي بجدة، في حديث لـ«الشرق الأوسط» في وقت سابق عن هذه الحلول التي لم ينفذ منها شيء حتى الآن، عقب هطول هذه الأمطار الأخيرة أمس: «يجب أن يكون هناك خط نافذ للمياه المعالجة في بحيرة الصرف الصحي لنقل الماء إلى طريق الحرمين، حيث يركب هناك محطة توزيع شيب للوايتات، ويكون هذا الخط موصولا بالخط السريع، وتتم من خلاله مشاريع التشجير على أطراف طريق الحرمين، والمشروع الآخر هو مشروع خط ناقل للماء من السد الاحترازي متجه إلى مجرى السيل الجنوبي، الذي يعتبر معالجا معالجة صناعية من المحطة الموجودة في بحيرة الصرف الصحي، وأيضا زراعة شجر الحلفا الذي سيكون بمساحة ثلاثة ملايين متر، وهذا الشجر ميزته أنه يشرب من الماء الشيء الكثير».


يتوقعها الخبراء بسبب تغلغل المياه بين الطبقات الصخرية
هـزات أرضيـة في بحـيرة المسـك


توقع عدد من المهتمين بالبيئة أن تتفاقم أخطار بحيرة الصرف الصحي شرق الخط السريع “اذا لم يتم تداركها” لتحدث هزات ارضية محدودة واقترحوا نقلها الى شرق موقعها الحالي في مناطق منبسطة ارتفاعها لا يزيد على مستوى سطح البحر ولايقل بعدها عن 50 كلم عن مدينة جدة كحل لها وبينوا امكانية استغلال البحيرة في أكثر من نشاط كانتاج العلف الحيواني وتخفيف من درجة تلوث الجو في جدة بامتصاص ثاني اكسيد الكربون من الجو بزراعة النباتات.
الدكتور علي عدنان عشقي من كلية البحار بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة حذر من اخطار بحيرة الصرف الصحي شرق الخط السريع واثاره المستقبلية على بيئة جدة وبنيتها التحتية مع تزايد ارتفاع منسوب المياه الجوفية ومستوى المياه في البحيرة والسد الاحترازي وتوقع ان تحدث البحيرة الاصطناعية هزات ارضية محدودة بسبب تفاعل مياه الصرف الصحي بين الطبقات الصخرية اسفل البحيرة ما قد يتسبب في تغيير خواصها الفيزيائية والكيميائية والثاني النقل للمياه على الطبقات الصخرية والتي يزيد وزنها على40 مليون طن وكلا العاملين ينشطان في خطين متوازيين ما يزيد من احتمال تعرض مدينة جدة والقرى المحيطة بها لموجات من الهزات الارضية.
ويرى عشقي ان بحيرة المسك هي السبب لمشكلة المياه الجوفية في مدينة جدة وتأثيرها يظهر جليا في مطار الملك عبدالعزيز والمناطق والاحياء التي تقع شرق الخط السريع.
وبين ان الحل هو نقلها الى شرق موقعها الحالي في مكان لايقل 50 كلم عن المحافظة في منطقة منبسطة ارتفاعها لايزيد على مستوى سطح البحر مؤكدا ان تكلفة ذلك الحل يقل كثيرا عما تم انفاقه في مكافحة حمى الضنك التي تجاوزت الف مليون ريال الى ذلك اشارت دراسات قامت بها هيئة المساحة الجيولوجية الى ان سطح تلك البحيرة ارتفع الى 135م فوق مستوى سطح البحر وباتت تحجز نحو 17 مليون متر مكعب من المياه الملوثة نتيجة التفريغ اليومي المتكرر للعدد الهائل من صهاريج مياه الصرف والمجاري فيها بعمق يصل الى 7 امتار في بعض المواقع.
واوضح تقرير ان حمولة المياه الملوثة التي كانت تفرغ في البداية لم تكن تتجاوز 500 متر مكعب يوميا ثم تضاعفت الكمية تدريجيا الى ان وصلت الى 60 الف متر مكعب يوميا الامر الذي رفع هاجس الخطر من البحيرة والسد الاحترازي.
مدير عام مركز الشرق الاوسط للدراسات الاستراتيجية عادل عبده يرى ان مياه الصرف في بحيرة المسك يمكن استغلالها في اكثر من نشاط مثل انتاج العلف الحيواني والاستفادة من اراض تعتبر من الدرجة الثالثة والرابعة وتحويلها الى اراض زراعية تخفف التلوث في اجواء جدة وتخفف درجة تلوث جو جدة بامتصاص ثاني اكسيد الكربون من الجو بزراعة النباتات وانشاء مناطق خضراء بمنطقة مكة - جدة وهناك طرق للاستفادة من هذه المياه بعد المعالجة سواء كانت المعالجة اولية او ثنائية او ثلاثية فاذا كانت المعالجة اولية يمكن الاستفادة منها في زراعة اشجار لانتاج الاخشاب كما يمكن استخدام المياه المعالجة اوليا كذلك في انتاج زيت الهوهوبا وهو ينتج من بذور شجيرة الهوهوبا التي عملت عليها جامعة الملك عبدالعزيز كلية الارصاد وزراعة المناطق الجافة اكثر من عشر سنوات في ابحاث زراعية في جميع انحاء المملكة واثبتت نجاح زراعة هذه النبتة التي تعطي زيتا غالي الثمن ومطلوب عالميا لاسباب عدة منها انه من افضل زيت لعملية تشحيم المكائن والمعدات المهمة مثل الاسلحة والصواريخ ومراكب الفضاء والساعات والاجهزة ذات الحركة السريعة لان هذا الزيت غير قابل للتلف مع الاحتكاك ويمكن زراعة النبتة في المناطق حول جدة ومكة باستخدام مياه معالجة اوليا من مياه الصرف الصحي.
وكذلك بالامكان زراعة نبات البهين وهو نبات عربي من الجزيرة العربية وكان الفراعنة يستعلمونه في تجميل النساء والتحنيط والغذاء بعد ان يستوردوه من الجزيرة العربية وهذا الزيت الثمين ينتج من عصر البذور التي تعتبر من افضل الاغذية على الاطلاق لسكان المناطق التي تعاني من المجاعة لاحتواء بذوره على نسبة عالية جدا من البروتين والكالسيوم العناصر الغذائية الهامة وقد نجحت زراعة هذه الشجرة حول المدينة المنورة والعلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
admin
Admin
admin

بحيرة المسك كارثة اهل جده Jb12915568671
ذكر

عدد المساهمات : 1313
نقاط : 5078
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
العمر : 49
الموقع : جمهورية مصر العربيه

بحيرة المسك كارثة اهل جده Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحيرة المسك كارثة اهل جده   بحيرة المسك كارثة اهل جده Icon_minitimeالسبت 05 ديسمبر 2009, 10:13 pm

اللهم انقذ اخواننا واحبابنا المتضررين فى جده
وفى سائر الارض وفرج همهم واحفظهم من كل ضرر وشر
على علمى ان هذه المشكله ليست وليدة اليوم ولكنها
منذ شهور والحكومه السعوديه الشقيقه على علم تام
بما سيحدث فكيف لحكومه عريقه لم تضع الاحتياطات
اللازمه لتصدى هذه الكارثه قبل وقوعها
اناشد كل المسئولين وعلى راسهم خادم الحرمين الشريف
ان يجد حلا قطعيا وينقذ اخواننا واهلنا واطفالنا
بجده واتمنى ان اعرف عن قريب ان هذه المشكله انتهت
قطعيا لكى لا يتضرر اى احد عسى الله ان يفرج عنهم جميعا
مشكوره اختى قاهرة الاحزان على طرحك لهذا الموضوع
المهم والخطير واتمنى من الله عن قريب اقرا موضوع لحل هذه
المشكله بارك الله فيكى واتمنى منك المزيد من التقدم


يا قارئ خطي لا تبكي على موتي.. فاليوم أنا معك وغداً في التراب.. فإن عشت فإني معك وإن مت فاللذكرى..! ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري.. بالأمس كنت معك وغداً أنت معي.. أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي الدعاء لى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dmoo.ahlamontada.com
Islam Elahmady
المديرون
المديرون
Islam Elahmady

بحيرة المسك كارثة اهل جده Jb12915568671
أوسمة العضو الادارة
ذكر

عدد المساهمات : 1242
نقاط : 5285
تاريخ التسجيل : 09/08/2009
العمر : 28
الموقع : طـــــــــــــــــنطــــــــا

بحيرة المسك كارثة اهل جده Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحيرة المسك كارثة اهل جده   بحيرة المسك كارثة اهل جده Icon_minitimeالإثنين 07 ديسمبر 2009, 2:03 am

بارك الله فيكي اختي الغالية وجعلكي زخرا لناموضوعك مهم جدا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mbcm.malware-site.www
الطائر فى الجنة
مشرف
مشرف
الطائر فى الجنة

بحيرة المسك كارثة اهل جده Jb12915568671
ذكر

عدد المساهمات : 1194
نقاط : 4846
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 23

بحيرة المسك كارثة اهل جده Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحيرة المسك كارثة اهل جده   بحيرة المسك كارثة اهل جده Icon_minitimeالأربعاء 23 فبراير 2011, 11:16 pm

:هعاهعاعهغاعه: :هعاهعاعهغاعه: :هعاهعاعهغاعه:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبد الرحمن
مشرف
مشرف
عبد الرحمن

بحيرة المسك كارثة اهل جده Jb12915568671
أوسمة العضو الحضور المتميز
ذكر

عدد المساهمات : 2504
نقاط : 5803
تاريخ التسجيل : 26/12/2010
العمر : 24
الموقع : مصر الشرقيه

بحيرة المسك كارثة اهل جده Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحيرة المسك كارثة اهل جده   بحيرة المسك كارثة اهل جده Icon_minitimeالسبت 26 فبراير 2011, 2:58 pm

جزاكى الله كل خير اختى
بارك الله فيكى
بجد موضوعك راااائع جدااا
شكراااا لكى اختى وبالتوفيق


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عصفورة المنتدى

عصفورة المنتدى

بحيرة المسك كارثة اهل جده Jb12915568671

أوسمة العضو وسام العضو النشيط
انثى

عدد المساهمات : 832
نقاط : 3998
تاريخ التسجيل : 19/02/2011
العمر : 18
الموقع : ميت حمل

بحيرة المسك كارثة اهل جده Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحيرة المسك كارثة اهل جده   بحيرة المسك كارثة اهل جده Icon_minitimeالسبت 26 فبراير 2011, 3:47 pm

جزاكى الله كل خير اختى
بارك الله فيكى
بجد موضوعك رااائع جدااااا
شكراااا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطائر فى الجنة
مشرف
مشرف
الطائر فى الجنة

بحيرة المسك كارثة اهل جده Jb12915568671
ذكر

عدد المساهمات : 1194
نقاط : 4846
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 23

بحيرة المسك كارثة اهل جده Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحيرة المسك كارثة اهل جده   بحيرة المسك كارثة اهل جده Icon_minitimeالإثنين 14 مارس 2011, 12:37 pm



ماأجمل تلك المشاعر التي
خطها لنا قلمكِ الجميل هنا
لقد كتبتِ وابدعتِ
كم كانت كلماتكِ رائعه في معانيها
فكم استمتعت بموضوعك الجميل
بين سحر حروفكِ التي
ليس لها مثيل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شاعر الحب
مشرف
مشرف
شاعر الحب

بحيرة المسك كارثة اهل جده Jb12915568671
أوسمة العضو عضو متميز
ذكر

عدد المساهمات : 1603
نقاط : 4889
تاريخ التسجيل : 04/02/2011
العمر : 22

بحيرة المسك كارثة اهل جده Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحيرة المسك كارثة اهل جده   بحيرة المسك كارثة اهل جده Icon_minitimeالإثنين 08 أغسطس 2011, 3:30 pm

شكرا جزيلا ع الموضوع و جزاكى الله خيرا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
همس القلوب

همس القلوب

بحيرة المسك كارثة اهل جده Jb12915568671
أوسمة العضو عضو فعال
انثى

عدد المساهمات : 465
نقاط : 3396
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
العمر : 19
الموقع : ميت حمل

بحيرة المسك كارثة اهل جده Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحيرة المسك كارثة اهل جده   بحيرة المسك كارثة اهل جده Icon_minitimeالأحد 14 أغسطس 2011, 9:00 pm

مشكورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سندباد
مشرف
مشرف
سندباد

بحيرة المسك كارثة اهل جده Jb12915568671
أوسمة العضو المشرف المميز
ذكر

عدد المساهمات : 669
نقاط : 4649
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

بحيرة المسك كارثة اهل جده Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحيرة المسك كارثة اهل جده   بحيرة المسك كارثة اهل جده Icon_minitimeالإثنين 15 أغسطس 2011, 2:38 am

اسال الله ان يرحم اختنا قاهرة الاحزان

يموت الانسان وتبقى كلماتة باقية

فاتمنى من كل اخ منا ان ينتقى كلماتة

فهى باقية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عصفورة الجنه
مشرف
مشرف
عصفورة الجنه

بحيرة المسك كارثة اهل جده Jb12915568671
أوسمة العضو وسام التميز
انثى

عدد المساهمات : 2509
نقاط : 5566
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
العمر : 22
الموقع : ميت حمل - بلبيس - شرقيه

بحيرة المسك كارثة اهل جده Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحيرة المسك كارثة اهل جده   بحيرة المسك كارثة اهل جده Icon_minitimeالإثنين 15 أغسطس 2011, 10:36 pm

جزاك الله خيراااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحيرة المسك كارثة اهل جده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الملاك الطـــــــاهــــــــــر :: ¯−ـ‗ऊ_»ऋँملاك الثقافةऋँ«_ऊ‗ـ−¯ :: ملاك الكون وخفاياه-
انتقل الى: