منتدي الملاك الطـــــــاهــــــــــر
أنا أغنى الشركاء عن الشرك 13401711
منتدي الملاك الطـــــــاهــــــــــر
أنا أغنى الشركاء عن الشرك 13401711
منتدي الملاك الطـــــــاهــــــــــر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامى ثقافى اجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الرقيه الشرعيه لعلاج السحر والعين والحسد والخوف والاكتئاب والوسواس للمعيقلى
أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitimeالسبت 05 سبتمبر 2020, 5:45 pm من طرف نورالقمر

» خطبة عرفات للدكتور محمد حسان
أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 10:59 am من طرف قاهرة الاحزان

» السبيل الى النجاه للبشريه كلها
أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 10:56 am من طرف دموع الليل الحزين

» هلى تعرف قدر النبى صلى الله عليه وسلم
أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 10:50 am من طرف نورالقمر

» اجت ال2017 الحلم المفقود
أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitimeالأربعاء 08 يوليو 2020, 8:29 pm من طرف دموع الليل الحزين

» فلسطين فى القلب اجت ال 2018
أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitimeالأربعاء 08 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف نورالقمر

» ابناء وبنات
أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitimeالأربعاء 08 يوليو 2020, 5:23 pm من طرف نورالامل

» طريقة حساب المواريث
أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitimeالأربعاء 08 يوليو 2020, 5:13 pm من طرف قاهرة الاحزان

»  الأدعية الجامعة لخيري الدنيا والآخرة
أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitimeالأربعاء 08 يوليو 2020, 4:59 pm من طرف دموع الليل الحزين

» مجموعة أدعيه مختاره
أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitimeالأربعاء 08 يوليو 2020, 4:42 pm من طرف نورالقمر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 أنا أغنى الشركاء عن الشرك

اذهب الى الأسفل 
+4
عبد الرحمن
أم عبد الحميد
عيون الحب
سندباد
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سندباد
مشرف
مشرف
سندباد


أنا أغنى الشركاء عن الشرك Jb12915568671
أوسمة العضو المشرف المميز
ذكر

عدد المساهمات : 669
نقاط : 6426
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitimeالإثنين 27 سبتمبر 2010, 12:24 am

بسم الله الرحمن الرحيم

أنا أغنى الشركاء عن الشرك



عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : قال الله تبارك وتعالى : ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك ، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه ) رواه الإمام مسلم ، وفي رواية ابن ماجه ( فأنا منه بريء وهو للذي أشرك ) .

معنى الحديث

أنا غني عن أن يشاركني غيري ، فمن عمل عملاً لي ولغيري لم أقبله منه ، بل أتركه لذلك الغير .

الترهيب من الرياء

جاءت نصوص الكتاب والسنة بالترهيب من أن يقصد الإنسان بعبادته غير الله ، وعدَّت ذلك من عظائم الذنوب بل من الشرك بالله ، لأنه ينافي الإخلاص الذي يقتضي أن يقصد المسلم بعمله الله وحده لا شريك له ، قال سبحانه : {وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين }(البينة 5) ، والمرائي في الحقيقة جعل العبادات مطية لتحصيل أغراض نفسه الدنيئة ، واستعمل العبادة فيما لم تشرع لأجله ، وهو تلاعب بالشريعة واستهانة بمقام الألوهية ، ووضع للأمور في غير مواضعها ، وقد توعد الله صنفاً من الناس يراؤون في صلاتهم بالويل والهلاك فقال : {فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون * الذين هم يراءون * ويمنعون الماعون } ( الماعون 4-7 ) ، وبين سبحانه أن الذي يريد بعمله عاجل الحياة الدنيا فإنه يعجل له فيها ثوابه إذا شاء الله ، ومصيره في الآخرة العذاب الشديد والعياذ بالله ، لأنه لم يخلص العمل لله فقال سبحانه : {من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموما مدحورا }( الاسراء 18) ، وجعل مراءاة الناس بالأعمال من أخص صفات أهل النفاق فقال سبحانه :{وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس } (النساء 142) وبين النبي - صلى الله عليه وسلم - في أحاديث كثيرة خطورة الرياء على دين العبد وعاقبة المرائين ، ومنها حديث الباب ، وحديث الثلاثة الذين هم أول من يقضى عليهم يوم القيامة وهم شهيد ، وعالم ، ومنفق ، وغيرها من الأحاديث .

تعريف الرياء

عرف العلماء الرياء بتعريفات مختلفة ، ومدار هذه التعريفات على شيء واحد وهو : " أن يقوم العبد بالعبادة - التي يتقرب بها إلى الله - لا يريد بها وجه الله عز وجل وحده بل يريد بها عرضاً دنيوياً أياً كان هذا العرض " ، وفرقوا بين الرياء والسمعة بأن الرياء هو العمل لرؤية الناس ، وأما السمعة فالعمل لأجل سماعهم ، فالرياء يتعلق بحاسة البصر ، والسمعة بحاسة السمع ، وفي الحديث ( من سمَّع سمَّع الله به ، ومن يرائي يرائي الله به ) رواه البخاري .

دواعي الرياء

أخبر الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه يخاف على أمته من الشرك الخفي أكثر مما يخاف عليهم من المسيح الدجال ، فقال عليه الصلاة والسلام : ( ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال ؟ قلنا : بلى ، فقال : الشرك الخفي ، أن يقوم الرجل يصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل ) رواه ابن ماجه بإسناد صحيح ، وما ذاك إلا لأن الداعي إلى الرياء قوي في النفوس ، ومغروس في الفطر ، فالنفوس مجبولة على حب الثناء والمنزلة في قلوب الخلق ، وتجنب الذم واللوم ، كما قال القائل :

يهوى الثناء مبرِّز ومقصر حبُّ الثناء طبيعة الإنسان

ولذلك حصر بعضهم الأمور التي تدعو إلى الرياء في ثلاثة أشياء : " حب المحمدة ، وخوف المذمة ، والطمع فيما في أيدي الناس " .

مظاهر الرياء

تتنوع صور الرياء ومظاهره على حسب الأعمال والعبادات التي يتقرب بها المرء ، فقد يرائي الإنسان مثلاً بإظهار بعض الأمور التي تدل على مبالغته واجتهاده في العبادة ، فربما راءى بإظهار النحول والاصفرار وذبول الشفتين ليستدل بذلك على الصيام ، وقد يحرص مثلاً على إبراز أثر السجود في جبهته ، وقد يكون الرياء بالنطق واللسان ، فيتعمد إظهار العلم والحفظ وإقامة الحجة عند المجادلة والخصام ليعرف الناس مدى علمه وقوة حجته ، أو يجهر بذكره لله عز وجل ليعرف الناس أنه ذاكر ، وقد يرائي بعمله كأن يطول في الصلاة ، ويزيد في الركوع و السجود إلى غير ذلك مما لا يقع تحت حصر ، كما قال الإمام ابن القيم رحمه الله : " وأما الشرك فى الإرادات والنيات فذلك البحر الذى لا ساحل له وقل من ينجو منه " .

حكم العمل المراءى به

العمل لغير الله على أقسام كما ذكر ذلك الإمام ابن رجب الحنبلي ، فإما أن يكون الرياء في أصل العبادة كأن يؤدي الإنسان العبادة بحيث يريد بها غير الله ، أو يريد بها الله عز وجل مع غيره من المخلوقين ، فلا شك في أن العمل يبطل حينئذ ، وصاحبه آثم معرض للعقوبة ، وهو الذي جاءت فيه النصوص الصحيحة الصريحة ومنها حديث الباب ، وإما أن لا يكون الرياء في أصل العبادة بل في وصفها كمن يريد بصلاته الله عز وجل ، فيدخل فيها وهو يريد أن يقَصِّر القراءة فيها والركوع والسجود ، فيعرض له خاطر بإطالة الركوع والسجود لما يرى من نظر الناس ورؤيتهم له ، فأصل العمل هنا كان لله ثم طرأت عليه نية الرياء بعد ذلك ، فهذا إن كان خاطراً ودفعه فإنه لا يضره ، وأما إن استرسل معه ، فقد اختلفت عبارات السلف هل يحبط به عمله أم لا يضره ذلك ويجازى على أصل نيته ؟ والذي رجحه الإمام أحمد وغيره أن عمله لا يبطل بذلك ، وأنه يجازى بنيته الأولى ، إلا أنه ثوابه على عمله هذا لا يكون تاماً ، بل ينقص بسبب ريائه ، ولا يبعد أن يكون على خطر عظيم .

وأما إذا عمل العمل لله خالصاً، ثم ألقى الله له الثناء الحسن في قلوب المؤمنين ، ففرح بذلك واستبشر ، فإن ذلك لا يضره ، وفي هذا المعنى جاء حديث أبي ذر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه سئل عن الرجل يعمل من الخير ، ويحمده الناس عليه؟ فقال: ( تلك عاجل بشرى المؤمن ) رواه مسلم .

ترك العمل خوف الرياء

وقد يعالج البعض الخطأ فيقع في خطأ مثله أو أشد منه ، فإذا أراد أن يقوم بطاعة أو أي عمل من أعمال الخير وعرض له عارض الرياء ، خشي من هذا الخاطر ، فيترك العمل خوف الرياء ، وهذا في الحقيقة هرب من شر ليقع فيما هو مثله أو أشد ، وقد نبه العلماء على هذا المزلق الخطير وحذروا منه فقال الفضيل بن عياض : " ترك العمل من أجل الناس رياء والعمل من أجل الناس شرك والإخلاص أن يعافيك الله منهما " .

علاج الرياء

وأخيراً فليس أمر الرياء بالأمر المستعصي عن العلاج ، صحيح أنه يحتاج إلى مشقة ومجاهدة أفصحت عنها عبارات الصالحين من سلف الأمة ، فقد قال الإمام أحمد رحمه الله : " أمر النية شديد " ،وقال سفيان الثوري : " ما عالجت شيئاً أشد علي من نيتي لأنها تتقلب علي " ، وقال يوسف بن الحسين : " أعز شيء في الدنيا الإخلاص ، وكم اجتهد في إسقاط الرياء عن قلبي " ، ولكنه مع ذلك ليس بالأمر المستحيل ، إذ من المحال أن يكلفنا الله ما لا نطيق ، ولذلك فإن من الأمور التي تعين العبد على علاج الرياء الاستعانة بالله والتعوذ الدائم به وفي الحديث عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : خطبنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم فقال : ( يا أيها الناس اتقوا هذا الشرك فإنه أخفى من دبيب النمل ، فقال له من شاء الله أن يقول : وكيف نتقيه وهو أخفى من دبيب النمل يا رسول الله : قال : قولوا : اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه ) رواه أحمد ، ومنها معرفة حقيقة الرياء وأسبابه وقطعها من قلب العبد ، ومنها النظر في عواقب الرياء الدنيوية والأخروية ، والحرص على إخفاء العبادة وإسرارها ، وأن يكون للعبد خبيئة من عمل صالح لا يطلع عليه إلا ربه ومولاه جل وعلا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون الحب
مشرف
مشرف
عيون الحب


أنا أغنى الشركاء عن الشرك Jb12915568671
عدد المساهمات : 356
نقاط : 5817
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 42

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitimeالجمعة 01 أكتوبر 2010, 2:17 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عبد الحميد

أم عبد الحميد


أنا أغنى الشركاء عن الشرك Jb12915568671
أوسمة العضو وسام تميز
انثى

عدد المساهمات : 3294
نقاط : 10096
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
الموقع : مصر

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitimeالسبت 02 أكتوبر 2010, 6:37 pm

فعلا يا عبادى كونوا عبادا لى ؟


قالها رب العباد

قال تعالى (وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) صدق الرحمن الرحيم العظيم


جزاكم الله عنا خير جزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمن
مشرف
مشرف
عبد الرحمن


أنا أغنى الشركاء عن الشرك Jb12915568671
أوسمة العضو الحضور المتميز
ذكر

عدد المساهمات : 2504
نقاط : 7580
تاريخ التسجيل : 26/12/2010
العمر : 29
الموقع : مصر الشرقيه

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitimeالإثنين 07 فبراير 2011, 6:05 pm

جزاك الله كل خير اخى
وبارك فيك
واسكنك الفردوس الاعلى[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امورة المنتدى
مشرف
مشرف
امورة المنتدى


أنا أغنى الشركاء عن الشرك Jb12915568671
انثى

عدد المساهمات : 657
نقاط : 5582
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
العمر : 25
الموقع : http:\alasdkaa.roo7.biz

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitimeالخميس 10 فبراير 2011, 4:30 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سندس الجنة
مشرف
مشرف
سندس الجنة


أنا أغنى الشركاء عن الشرك Jb12915568671
انثى

عدد المساهمات : 498
نقاط : 5478
تاريخ التسجيل : 09/12/2010
الموقع : غاليه عليا مصر

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitimeالخميس 10 فبراير 2011, 9:27 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شاعر الحب
مشرف
مشرف
شاعر الحب


أنا أغنى الشركاء عن الشرك Jb12915568671
أوسمة العضو عضو متميز
ذكر

عدد المساهمات : 1603
نقاط : 6666
تاريخ التسجيل : 04/02/2011
العمر : 27

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitimeالأحد 13 فبراير 2011, 1:27 pm

شكرا و جزاك الله خيرا و أثابك الجنة فى انتظار المزيد من المواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف الاسلام

سيف الاسلام


أنا أغنى الشركاء عن الشرك Jb12915568671
أوسمة العضو عضو جديد
ذكر

عدد المساهمات : 127
نقاط : 4980
تاريخ التسجيل : 18/02/2011

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك Icon_minitimeالأحد 20 فبراير 2011, 8:08 pm

جزاك الله كل خير اخى
بجد حديث رااااائع جدااااااا
بارك الله فيك وبالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنا أغنى الشركاء عن الشرك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الملاك الطـــــــاهــــــــــر :: ॐख़ख़ღملاك المنتديات الاسلاميةღॐख़ख़ :: ملاك الأحاديث النبويه والقدسيه-
انتقل الى: