بسم الله الرحمن الرحيم .
فتاوى عن حكم الأحتفال بالمولد النبوي الشريف .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]------------------------
سُئل الشيخ وحيد بن بالي
هَل يَجُوزُ لَنَا أنّ نَحتَفِل بِمَولِد النَّبي صَلَّىَ ْاللهُ عَليه وَسَلم؟؟
يَقولُ بَعضُ النّاس: إن الاحتفال له وِجْهَاتٌ مختلفة، فَمِنَ النَّاسِ من يحتفل بمولد النبي عَلَيْهِ الْصَلاةُ وَاْلْسَلَاْمْ بأكل اللحم في ذلك اليوم، فهَل يَجوزُ ذلك؟
الجواب: لا، لايجوز.
----------------
السؤال الثاني: بعض الناس يحتفلون في هذا اليوم - يوم مولد النبي عَلَيْهِ الْصَلاةُ وَاْلْسَلَاْمْ - بشراء الحلوى لأبنائهم ليَفْرَحوا بِمَوْلِد النبي عليه الصلاة والسلام.
هل يجوز ذلك؟
الجواب: لا، لا يجوز.
------------
بعض الناس يقول: نحن لا نحتفل بالحلوى ولا نحتفل باللحم، وإنما نجتمع في المسجد في هذا اليوم لنتذاكر سيرة النبي محمد صَلَّىَ ْاللهُ عَليه وَسَلم، ونتذكر سنته عَلَيْهِ الْصَلاةُ وَاْلْسَلَاْمْ في يوم مولده، فهل يجوز ذلك؟
الجواب أيضاً: لا يجوز.
لماذا لا يجوز؟
هذه سيرة الحبيب عَلَيْهِ الْصَلاةُ وَاْلْسَلَاْمْ، وهذه سنة النبي صَلَّىَ ْاللهُ عَليه وَسَلم !! نعم صحيح. ولكن!! لماذا خصصتم هذا اليوم؟
إنه مولد الحبيب عليه الصلاة والسلام، إن رسول الله قدوتنا، وإن رسول الله سيدنا، وإن رسول الله صَلَّىَ ْاللهُ عَليه وَسَلم الذي أخرجنا الله به من الظلمات إلى النور، ولكن عَلَيْهِ الْصَلاةُ وَاْلْسَلَاْمْ هو الذي أمرنا ألا نفعل شيئًا من عند أنفسنا، لا بد أن نقتدي به.
فالسؤال الآن: هل احتفل النبي صَلَّىَ ْاللهُ عَليه وَسَلم بمولده؟ بلحمٍ أو حلوى أو اجتمعوا في المسجد فتذاكرو سنته؟
الجواب: لم يفعل.
بعد وفاته عَلَيْهِ الْصَلاةُ وَاْلْسَلَاْمْ، هل احتفل أبوبكرٍ أو عمر أو عثمان أو علي رضي الله عنهم أجمعين بمولد النبي صَلَّىَ ْاللهُ عَليه وَسَلم؟ وكانو يجتمعون في المسجد ويتذاكرون سنته - وهم يحبون النبي صَلَّىَ ْاللهُ عَليه وَسَلم أكثر منا ،فداه أبي وأمي صَلَّىَ ْاللهُ عَليه وَسَلم -؟
الجواب: لم يثبت أنهم فعلوا ذلك.
إذًا من الذي أنشأ المولد النبوي؟
الجواب: الذي ابتدع المولد النبوي هي الدولة الفاطمية الشيعية حينما كانت في مصر فابتدعت هذا المولد، ابتدعت عدة موالد: المولد النبوي، ومولد عليّ رضي الله، عنه ومولد الحسن رضي الله عنه، ومولد الحسين رضي الله عنه، ومولد فاطمة رضي الله عنها، ومولد لرئيس الدولة الفاطمية.
وأرادوا أن يَشغلوا الناسَ عن بِدَع الشيعة التي أخرجوها للناس آنذاك.
إذًا، فالقرون المفضلة كلها لم تحتفل بمولد النبي صَلَّىَ ْاللهُ عَليه وَسَلم وإنما ابتدعه الشيعة الفاطميون الباطنيون.
لكن بعض الناس يقول: كيف تقول بأن النبي صَلَّىَ ْاللهُ عَليه وَسَلم لم يحتفل بيوم مولده؟ وقد سئل عليه الصلاة والسلام: "لماذا تصوم يوم الاثنين ويوم الخميس؟ قال : "أصوم يوم الاثنين لأنه يوم ولدت فيه ويوم الخميس يوم ترفع فيه الأعمال إلى الله فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم".
والشاهد هنا: أنه صلى الله عليه وسلم قال عن يوم الاثنين: "يومُ ولدت فيه".
فقد احتفل بمولده بأنه صام ذلك اليوم، إذًا لا بأس بأن نحتفل بمولد النبي عليه الصلاة والسلام.
نقول السؤال:
إذا أردت أن تحتفل بمولد النبي عَلَيْهِ الْصَلاةُ وَاْلْسَلَاْمْ، فاعلم أنه كان يحتفل كل أسبوع وليس كل عام مرة واحدة.
ثانيًا: كان يحتفل بالصيام وحدة وليس بشيء سوى ذلك، فإذا أردت أن تفعل ذلك فَعَلَيْكَ بِصِيَاْمِ يَوم الاثنين، أما هذا الاحتفال فهو بدعة منكرة لا يقربك إلى الله تبارك وتعالى.
-----------------
سؤال ورد لفتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
*هل يجوز أكل اللحم الذي يذبح لمولد النبي وغيره من الموالد؟
جـ: ما ذبح في مولد نبي أو ولي تعظيما له فهو مما ذبح لغير الله وذلك شرك فلا يجوز الأكل منه.
------------
قال ابن باز
*الذبائح التي تكون في المولد: إن كان ذبحها لصاحب المولد فهذا شرك أكبر وإن كان ذبحها للأكل فينبغي ألا يؤكل منها ولا يحضر إلا للإنكار عليهم.
سُئِل ابن باز
*في يوم المولد النبوي نعمل وجبة إفطار ونقوم بتوزيعها على الجيران ونهنئ الجيران والأقرباء؟
جـ: الاحتفال بإهداء الطعام والتزاور في هذا اليوم بدعة.
سُئِل ابن عثيمين
*ما حكم الصلاة خلف إمام يحتفل بالمولد النبوي؟ الجواب: إذا كان لا يفعل أو يقول في المولد ما يقتضي الكفر فإن الصلاة خلفه صحيحة لأن بدعته غير مكفرة .
*وإن كان يقول ويفعل ما يقتضي الكفر مثل أن يدعو الرسول أو يصفه بما لا يكون إلا لله فإن الصلاة خلفه لا تصح لأنه لا تصح صلاته فلا يصح أن يكون إماماً.
الإسلام سؤال وجواب
* شراء حلوى المولد في زمن الاحتفال به فيه نوع من الإعانة والترويج له بل فيه نوع من إقامة العيد، وهذا لا ينبغي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]