| بعض المقدسات | |
|
+6شاعر الحب لؤلؤة غزة ملاك الرحمة عاشق الليالى admin نورالقمر 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نورالقمر المديرون
عدد المساهمات : 1524 نقاط : 7701 تاريخ التسجيل : 07/08/2009 العمر : 38 الموقع : جمهورية مصر العربيه
| موضوع: بعض المقدسات الثلاثاء 29 سبتمبر 2009, 10:58 pm | |
| توضيحات حول مقدسات سبق ذكرها .
أحب أن أعطي القارئ فكرة توضيحية عن أهم المقدسات التي ذكرت أثناء الطواف والسعي ليكون القارىء على بينة من كل موضع يتجه إليه ويقوم تجاهه بشعائر معينة . وقد سبق أن أعطيت فكرة عن كل من الحرم المكي ، والمسجد الحرام ، والبيت الحرام (الكعبة) وإليك نبذة عما بقي .
الحجر الأسود إن هذا الحجر هو أشرف أجزاء البيت الحرام ، ولذا شرع تقبيله واستلامه ، ووضع الخد والجبهة عليه ، وموضعه جهة الشرق من الركن اليماني الثاني الذي هو في الجنوب الشرقي وارتفاعه قريب من قامة ، وقد جاءت في فضله أحاديث منها : قوله صلى الله عليه وسلم : الحجر الأسود يمين الله في الأرض رواه الطبراني وابن خزيمة في صحيحه وقوله : يأتي هذا الحجر يوم القيامة له عينان يبصر بهما ، ولسان ينطق به ، يشهد لمن استلمه بحق رواه الترمذي وحسنه . وقوله : نزل الحجر الأسود من الجنة ، وهو أشد بياضا من اللبن فسودته خطايا بني آدم الترمذي وصححه .
ولا يحسب الطواف إلا إذا بدئ به من الحجر الأسود ، وانتهي به إليه .
الملتزم هو ذلك المكان الذي بين باب البيت والحجر الأسود ، والذي قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم الملتزم موضع يستجاب فيه الدعاء ولذا كان هذا المكان المقدس موضع تعلق وفود الله تعالى ، فهناك يلصقون أيديهم وصدورهم به باكين خاشعين ، وهو جزء من جدار البيت ، وقد سبق ما يطلب عمله بالملتزم .
الحطيم قال بعضهم : إن الحطيم هو نفسه حجر إسماعيل ، وذلك لكون البيت رفع بناؤه ، وهو بقي محطوما بغير بناء .
والقول القوي أنه عبارة عن المثلث المحصور بين الحجر الأسود وزمزم ، والمقام ، فالحجر طرف المثلث ، وبئر زمزم ومقام الخليل قاعدته ، انظر الرسم آخر الكتاب .
مقام إبراهيم المقام هو ذلك الحجر الذي كان الخليل إبراهيم عليه السلام يقف عليه عند بنائه البيت كلما ارتفع جدار الكعبة ، ولم يتمكن من وضع الحجارة عليه بسبب ارتفاعه حتى إذا تم البناء تركه مكانه ، وقد قيل : إن فيه أثرا من قدمي الخليل إبراهيم عليه السلام حيث ساخت قدماه فيه ليكون ذلك معجزة خالدة باقية، وقد أمرنا الله أن نتخذ مصلى من مقام إبراهيم فنصلي خلف المقام إن استطعنا ركعتين ، بعد الطواف بالبيت ، فإن لم نستطع صلينا في الحجر ، فإن عجزنا صلينا في المسجد الحرام ، وإلا ففي الحرم ، وإلا ففي أي مكان بعد ذلك .
حجر إسماعيل سمي بذلك لأنه كما قيل : ضم جثتين ، طاهرتين : جثة إسماعيل وجثة أمه هاجر عليهما السلام ، وهو موضع بجوار الكعبة من الجانب الشمالي (البحري) ويدخل فيه من أصل البيت نحو من ستة أذرع ، لذلك لا يصح الطواف داخل الحجر ، بل من ورائه ، لأن الطواف داخل البيت لا يصح . فقد جاء في حديث صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعائشة : لولا أن قومك حديثو عهد بشرك لهدمت الكعبة فألزقتها بالأرض ، ولجعلت لها بابا شرقيا وبابا غربيا ، وزدت فيه ستة أذرع من الحجر ، فإن قريشا نقصتها حين بنت الكعبة .
بئر زمزم والصفا والمروة هذه البئر آية من آيات الله تعالى الدالة على توحيده فقد كانت هذه البئر نبعة نبعت على يد جبريل عليه السلام من أجل المرأة المؤمنة هاجر وابنها الصغير إسماعيل اللذين جاعا وعطشا بعد نفاد ما كان معهما من طعام وشراب حتى إن الأم من ولهها ، وشدة إشفاقها على وليدها وهي تراه لا يستطيع حتى أن يبكي من جفاف ريقه ، وامتقاع لونه بسبب العطش الذي أجهده وكاد يقتله صارت تجري صاعدة على الصفا هابطة منه إلى الوادي ، ثم صاعدة على المروة هابطة إلى الوادي ثم إلى الصفا وهكذا حتى أتمت سبعة أشواط ، فسمعت صوتا التفتت بعده جهة وليدها فرأت النبع المبارك ، فذهبت تحوطه وتقول: زم . زم . فأطلق عليه زمزم ، ولو تركته أم إسماعيل لصار ماء معينا ، كما جاء في حديث شريف .
وقد تقدم الكلام على الكعبة والمسجد الحرام وعلى الركنين اليمانيين ، من الكعبة وأما الركنان الشاميان فهما الركن الذي في الشمال الشرقي ، ويسمى أيضا : الركن العراقي ، والركن الذي في الشمال الغربي ، والاثنان ليسا على قواعد إبراهيم . | |
|
| |
نورالقمر المديرون
عدد المساهمات : 1524 نقاط : 7701 تاريخ التسجيل : 07/08/2009 العمر : 38 الموقع : جمهورية مصر العربيه
| موضوع: رد: بعض المقدسات الثلاثاء 29 سبتمبر 2009, 11:00 pm | |
| الوقوف بعرفة عرفة واد بين المزدلفة والطائف ، يمتد من علمي عرفة إلى جبل عرفة الذي يحيط بالوادي من الشرق على هيئة قوس ، وفي طرفه من الجنوب الطريق إلى الطائف ، وفي طرفه من الشمال لسان يبرز إلى الغرب يسمى : جبل الرحمة ، في طرفه الغربي صخرة عالية هي موقف الخطيب ، وفي أسفله مصلى يسمى : مسجد الصخرات ، والمسافة من علمي عرفة إلى سفح جبل الرحمة تبلغ نحو ألف وخمسمائة متر (1500متر) .
والوقوف بعرفة يتحقق بالوجود في أي جزء من أجزاء عرفة بشرط أن يكون محرما ، سواء وجد واقفا أو راكبا ، أو مضطجعا ؛ عالما أنها عرفة أو جاهلا ذلك ما دام الوقوف في وقته .
وهو ركن من أركان الحج بإجماع المسلمين لقوله صلى الله عليه وسلم لأهل نجد - حين سألوه : كيف الحج ؟ - : الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه أخرجه أحمد وهذا لفظه ، والأربعة والبيهقي والحاكم وصححه الترمذي وقال : والعمل عليه عند أهل العلم أنه من لم يقف بعرفات قبل طلوع الفجر (يوم النحر) فقد فاته الحج ولا يجزئ عنه أنه جاء بعد طلوع الفجر ، ويجعلها عمرة ، وعليه الحج من قابل .
(هذا) وعرفة كلها موطن للوقوف إلا بطن عرنة ، فالوقوف بها لا يجزئ بالإجماع .
والأفضل الوقوف عند الصخرات ، موقف النبي صلى الله عليه وسلم ، أو بالقرب منها . وأما ما اشتهر من اهتمام الناس بالوقوف على جبل الرحمة ، وترجيحه على غيره فخطأ مخالف للسنة .
ويسن لمن يريد الوقوف بعرفة أن يغتسل ، وأن يقف عند الصخرات راكبا - إن أمكن - مستقبلا القبلة مهللا مكبرا ملبيا مصليا على النبي صلى الله عليه وسلم مجتهدا في الدعاء .
كما يستحب الإكثار من ذكر الله تعالى والدعاء يوم عرفة ، فإنه يوم إجابة الدعاء ، وإفاضة الخير من الجواد الكريم الرحمن الرحيم ، وليتحر الأدعية المأثورة والواردة في الكتاب والسنة .
فضل يوم عرفة ورد في فضل عرفة أحاديث منها :
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء ، فيقول لهم : انظروا إلى عبادي جاءوني شعثا غبرا رواه أحمد وابن حبان في صحيحه والحاكم وقال : صحيح على شرطهما .
وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدا من النار من يوم عرفة ، وإنه ليدنو يتجلى ، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء؟ رواه مسلم والنسائي ، وابن ماجة وزاد رزين في جامعه فيه : اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم
وعن عبد العزيز بن قيس العبدي قال : سمعت ابن عباس يقول : كان فلان ردف رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل الفتى يلاحظ النساء وينظر إليهن فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ابن أخي ، إن هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له رواه أحمد بإسناد صحيح والطبراني .
وقت الوقوف بعرفة وقت الوقوف بعرفة هو من زوال الشمس يوم عرفة إلى طلوع الفجر يوم النحر عند الأحناف ومالك والشافعي والجمهور ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم إنما وقف بعد الزوال ، وكذا الخلفاء الراشدون ، وقال أحمد : وقت الوقوف بعرفة ما بين طلوع فجر يوم عرفة وفجر يوم النحر ، ويكفي الوقوف في أي جزء من هذا الوقت ليلا أو نهارا ، لحديث : من صلى معنا صلاة الغداة بجمع ووقف معنا حتى نفيض ، وقد أفاض قبل ذلك من عرفات ليلا أو نهارا . فقد تم حجه من حديث أخرجه أحمد والأربعة والبيهقي وقال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح . والظاهر أن الراجح هو القول الأول كما أنه هو الأحوط .
ومن وقف بعرفة في أي وقت من بعد ظهر يوم عرفة إلى فجر يوم النحر فقد أجزأه ذلك عن ركن الوقوف بعرفة . غير أنه إن وقف نهارا وجب عليه أن يبقى حتى تغرب الشمس ليجمع بين النهار والليل كما فعل الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ، فإن أفاض قبل الغروب وجب عليه دم.. وذلك عند الأحناف ومالك وأحمد . وأما الشافعية ومعهم ابن حزم فإنهم يرون أن الجمع بين الليل والنهار سنة ، وليس واجبا وهناك قول لمالك بأن من ترك عرفة قبل الغروب بطل حجه . قال ابن عبد البر : لا أعلم أحدا من فقهاء الأمصار قال بقول مالك..
ومن لم يدرك جزءا من النهار ولا جاء عرفة حتى غابت الشمس فوقف ليلا فلا شيء عليه وحجه تام ، لا نعلم مخالفا ؛ فالجمع بين النهار والليل مطلوب ممن وقف نهارا فقط .
مسائل تتصل بالوقوف بعرفة (1) أجمع العلماء على أنه يصح وقوف غير الطاهر كالجنب والحائض والنفساء . (2) من مر بعرفة وهو غافل أجزأه ذلك عن الوقوف الركن ، ولو كان عند مروره نائما أو غافلا ، أو لا يعلم أنه عرفة ، أو لاهيا أو عابثا... بذلك قال أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد ، وقال أبو ثور : لا يجزئه لأنه لا يكون واقفا إلا بالإرادة . (3) من وقف وهو مغمى عليه أو مجنون ، أو سكران ، ولم يفق حتى خرج من عرفات فإنه لا يحسب له وقوف بعرفة وبطل حجه ، وهو قول الحسن والشافعي وأبي ثور وإسحاق وابن المنذر . وقال عطاء ومالك وأصحاب الرأي : يجزئه ، وتوقف في ذلك الإمام أحمد ، والظاهر أن الراجح عدم الإجزاء . | |
|
| |
admin Admin
عدد المساهمات : 1313 نقاط : 6815 تاريخ التسجيل : 06/08/2009 العمر : 54 الموقع : جمهورية مصر العربيه
| موضوع: رد: بعض المقدسات الإثنين 05 أكتوبر 2009, 4:29 pm | |
| اضاء الله قلبك بنور الايمان ومتعك بنور وجهه الكريم واسكنك بنور الفردوس وايانا اختى نور القمر لما نورتى عقولنا بهذه المعلومات اللهم اكتب لنا حج بيتك الحرام واجعله حجا مبرورا خالصا لا رياء ولا نفاق فيه واحسن خاتمتنا عند بيتك الحرام | |
|
| |
عاشق الليالى مشرف
عدد المساهمات : 787 نقاط : 5662 تاريخ التسجيل : 07/02/2011
| موضوع: رد: بعض المقدسات الثلاثاء 22 فبراير 2011, 11:32 pm | |
| جزاكى الله خير يا اختى وبارك الله فيكى واكثر من امثالك :ممتاز: | |
|
| |
ملاك الرحمة
عدد المساهمات : 204 نقاط : 5144 تاريخ التسجيل : 20/02/2011
| موضوع: بعض المقدسات الجمعة 25 فبراير 2011, 12:16 pm | |
| | |
|
| |
لؤلؤة غزة مشرف
عدد المساهمات : 869 نقاط : 6308 تاريخ التسجيل : 30/06/2010 العمر : 32 الموقع : مدينة غزة
| موضوع: رد: بعض المقدسات الجمعة 25 فبراير 2011, 1:19 pm | |
| جزاكى الجنة ان شاء الله على هاى المعلومات المفيدة :مكم: | |
|
| |
شاعر الحب مشرف
عدد المساهمات : 1603 نقاط : 6626 تاريخ التسجيل : 04/02/2011 العمر : 27
| موضوع: رد: بعض المقدسات الجمعة 25 فبراير 2011, 3:02 pm | |
| | |
|
| |
malak al7ob المديرون
عدد المساهمات : 742 نقاط : 6305 تاريخ التسجيل : 07/08/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: بعض المقدسات الجمعة 25 فبراير 2011, 3:29 pm | |
| جزاكى الجنه :هعاهعاعهغاعه: | |
|
| |
الطائر فى الجنة مشرف
عدد المساهمات : 1194 نقاط : 6583 تاريخ التسجيل : 03/02/2010 العمر : 28
| موضوع: رد: بعض المقدسات الخميس 17 مارس 2011, 5:59 pm | |
| شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥
ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
| |
|
| |
لحن الحياه مشرف
عدد المساهمات : 1235 نقاط : 6978 تاريخ التسجيل : 29/08/2009
| موضوع: رد: بعض المقدسات الأربعاء 09 نوفمبر 2011, 3:03 pm | |
| | |
|
| |
سهم الاسلام مشرف
عدد المساهمات : 708 نقاط : 6324 تاريخ التسجيل : 22/08/2009 العمر : 32 الموقع : الشرقيه
| موضوع: رد: بعض المقدسات الأربعاء 09 نوفمبر 2011, 4:37 pm | |
| | |
|
| |
| بعض المقدسات | |
|