منتدي الملاك الطـــــــاهــــــــــر
الأضحية 13401711
منتدي الملاك الطـــــــاهــــــــــر
الأضحية 13401711
منتدي الملاك الطـــــــاهــــــــــر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامى ثقافى اجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » الرقيه الشرعيه لعلاج السحر والعين والحسد والخوف والاكتئاب والوسواس للمعيقلى
    الأضحية Icon_minitimeالسبت 05 سبتمبر 2020, 5:45 pm من طرف نورالقمر

    » خطبة عرفات للدكتور محمد حسان
    الأضحية Icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 10:59 am من طرف قاهرة الاحزان

    » السبيل الى النجاه للبشريه كلها
    الأضحية Icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 10:56 am من طرف دموع الليل الحزين

    » هلى تعرف قدر النبى صلى الله عليه وسلم
    الأضحية Icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 10:50 am من طرف نورالقمر

    » اجت ال2017 الحلم المفقود
    الأضحية Icon_minitimeالأربعاء 08 يوليو 2020, 8:29 pm من طرف دموع الليل الحزين

    » فلسطين فى القلب اجت ال 2018
    الأضحية Icon_minitimeالأربعاء 08 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف نورالقمر

    » ابناء وبنات
    الأضحية Icon_minitimeالأربعاء 08 يوليو 2020, 5:23 pm من طرف نورالامل

    » طريقة حساب المواريث
    الأضحية Icon_minitimeالأربعاء 08 يوليو 2020, 5:13 pm من طرف قاهرة الاحزان

    »  الأدعية الجامعة لخيري الدنيا والآخرة
    الأضحية Icon_minitimeالأربعاء 08 يوليو 2020, 4:59 pm من طرف دموع الليل الحزين

    » مجموعة أدعيه مختاره
    الأضحية Icon_minitimeالأربعاء 08 يوليو 2020, 4:42 pm من طرف نورالقمر

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الصفحة الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    منتدى
    التبادل الاعلاني
    احداث منتدى مجاني

     

     الأضحية

    اذهب الى الأسفل 
    +7
    ملاك الرحمة
    عبد الرحمن
    امير الحب
    عاشق الليالى
    admin
    Islam Elahmady
    نورالقمر
    11 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    نورالقمر
    المديرون
    المديرون
    نورالقمر


    الأضحية Jooorey-10a6ff9744
    أوسمة العضو الادارة
    انثى

    عدد المساهمات : 1524
    نقاط : 7701
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009
    العمر : 38
    الموقع : جمهورية مصر العربيه

    الأضحية Empty
    مُساهمةموضوع: الأضحية   الأضحية Icon_minitimeالثلاثاء 29 سبتمبر 2009, 11:45 pm

    الأضحية والضحية : اسم لما يذبح من الإبل والبقر والغنم يوم النحر وأيام التشريق بقصد التقرب إلى الله تعالى.. ويقال فيها : أضحية بضم الهمزة وكسرها وأضحاة وضحية .

    وهي ثابتة بالكتاب والسنة وإجماع الأمة .

    قال تعالى : إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر

    والمراد بالنحر في الآية هو الذبح يوم النحر على أحد الأقوال فيشمل الأضحية والهدي وذلك قول الجمهور .

    وثبت في أحاديث صحيحة أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى ، وضحى المسلمون معه .

    حكمها :

    ذهب الجمهور من الصحابة والتابعين والفقهاء إلى أنها سنة مؤكدة ، ولم يقل بوجوبها إلا أبو حنيفة ، وقال ابن حزم : لا يصح عن أحد من الصحابة أنها واجبة .

    وقد استدل على عدم الوجوب بحديث أم سلمة عند مسلم : قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا دخلت العشر فأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذ من شعر ولا بشر شيئا قال الشافعي : إن قوله : فأراد أحدكم يدل على عدم الوجوب .

    فضل الأضحية
    عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما عمل ابن آدم يوم النحر عملا أحب إلى الله من هراقة دم ، وإنه لتأتي يوم القيامة بقرونها ، وأظلافها وأشعارها ، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع على الأرض ، فطيبوا بها نفسا رواه ابن ماجة والترمذي وقال : هذا حديث حسن غريب .

    وعن زيد بن أرقم قال : قلت أو قالوا يا رسول الله : ما هذه الأضاحي ؟ قال : سنة أبيكم إبراهيم ، قالوا : مالنا منها ؟ قال : بكل شعرة حسنة ، قالوا : فالصوف ؟ قال : بكل شعرة من الصوف حسنة رواه أحمد وابن ماجة .

    وصح عن أبي هريرة قوله : من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا أحمد وابن ماجة

    ما تجوز منه الأضحية
    أجمع العلماء على جواز الضحايا من جميع الأنعام (الإبل والبقر والغنم) ولا تجزئ من غيرها . وأما تضحية بلال بديك فتدل على عدم وجوب الأضحية كما حدث عن ابن عباس أن اشترى لحما وأخبر الناس أن هذا اللحم هو أضحيته .

    واختلف العلماء في الأفضل من الأنواع الثلاثة ، فذهب مالك إلى أن الأفضل في الضحايا : الكباش ، ثم البقر ، ثم الإبل عكس الأمر في الهدايا ، وذهب الشافعي إلى عكس قول مالك وبه قال أشهب وابن شعبان

    ويجزئ من كل نوع ما يجزئ منه في الهدي ، وقد سبق الكلام فيه .

    وتجوز الضحية بالخصي ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى به ، ولأن لحمه أطيب .

    ما لا تجوز منه الأضحية
    لا تجوز الأضحية من غير الأنواع السابقة بالإجماع إلا ما ذكر عن الحسن بن صالح أنه أجاز التضحية ببقرة الوحش عن سبعة وبالظبي عن واحد .

    كما لا تجور الأضحية بسن أقل من السن المشروط في كل نوع ، ولا تجزئ المريضة البين مرضها (أي : الظاهر الواضح) ولا العوراء البين عورها ، ولا العرجاء البين عرجها ، ولا الضعيفة العجفاء التي ذهب مخها كما شدة الهزال .

    وهذه العيوب الأربعة متفق على أن وجود واحد منها يمنع الإجزاء ، وبها جاء الحديث ولذلك وقف الظاهرية عندها ولم يقيسوا عليها غيرها ، وقالوا : إن تحديد النبي صلى الله عليه وسلم العيوب بالأربعة المذكورة دليل على عدم الزيادة عليها ، بل يجب الوقوف عكندها فقط . كما أن هذه الأربعة اتفق العلماء على أن العيب الخفيف منها . غير مؤثر في الجواز .

    وجمهور الفقهاء زادوا على هذه العيوب ما كان أشد منها ، وقالوا : إن العيب الأشد هو أحرى وأولى بمنع الإجزاء ، مثل العمى وكسر الساق الإصابة بمرض من الأمراض المعدية ، وقال هؤلاء الفقهاء : إن الحديث خاص أريد به العموم وليس خاصا أريد به الخصوص إلا أن هؤلاء الذين قالوا بالقياس وبأن الحديث خاص أريد به العام اختلفوا : فمنهم من قال : يلحق بالمذكورات ما هو أشد منها وما هو مساو لها ، وهو المشهور من مذهب مالك ، ومنهم من قال : يلحق الأشد فقط... وتفرع على ذلك اختلافهم في الآتي :

    المقطوعة الأذن : قال بعضهم : إن قطع الثلث يمنع الإجزاء ، وقال آخرون : لا يمنع إلا قطع الأكثر ، وكذلك القول في الذنب ، وذهاب الأسنان ، وأطباء الثدي (الحلمات) .

    وأما القرن فإن مالكا قال : ذهاب جزء منه ليس عيبا إلا أن يكون يدمي (يسيل دمه) .

    واختلفوا في الصكاء (وهي التي خلقت بلا أذنين) فذهب مالك والشافعي إلى أنها لا تجوز ، وذهب أبو حنيفة إلى أنه إذا كان خلقة جاز ، ولم يختلف الجمهور أن قطع الأذن كله أو أكثره عيب . وما خلق بلا قرنين جائز عند الجميع ، ويسمى : الأجم .

    واختلفوا في الأبتر (وهو مقطوع الذنب) فقوم أجازوه ، وقوم منعوه .

    كفاية أضحية واحدة عن أهل البيت الواحد
    إذا ضحى إنسان بشاة أو بمعزى فانها تكفي عنه وعن أهل بيته ممن يرعاهم وينفق عليهم ، بمعنـى أنهم يشتركون معه في الثواب ؛ لأن الأضحية سنة كفاية ، للحديث الذي رواه ابن ماجة والترمذي وصححه أن أبا أيوب قال : كان الرجل في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته فيأكلون ويطعمون حتى تباهى الناس فصار ما ترى أي : صار الناس يعتبرون ذلك بخلا حتى لا يأكل أحد من ضحيته.. وهذا قول جمهور الفقهاء ، وفيه يسر على المسلمين كبير ، وكذلك كان يفعل الصحابة .

    المشاركة في الأضحية
    يجوز أن يشترك في الجمل أو البقرة سبعة أشخاص ، فعن جابر رضي الله عنه قال : نحرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم بالحديبية البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة رواه مسلم وأبو داود والترمذي أما الشاة فلا تكفي إلا عن واحد ، ومثلها المعزى .

    توزيع لحم الأضحية
    لو أكل إنسان لحم أضحيته كله لجاز ذلك عند بعضهم ولكنه يعتبر مخالفا للسنة ، لأن السنة أن يأكل منها المضحي هو وأهل بيته ، ويطعم منها الفقراء ، ويهدي الأقارب والأصحاب .

    وقد قال العلماء : الأفضل أن يأكل الثلث ، ويدخر الثلث ، ويتصدق بالثلث.. ويجوز نقلها ولو إلى بلد آخر ، وإليك الأدلة على ما ذكر :

    (1) : عن سلمة بن الأكوع قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من ضحى منكم فلا يصبحن بعد ثالثة وفي بيته منه شيء . فلما كان في العام المقبل قالوا : يا رسول الله . نفعل كما فعلنا في عام الماضي ؟ قال : كلوا وأطعموا وادخروا ، فإن ذلك العام كان بالناس جهد فأردنا أن تعينوا فيها متفق عليه .

    (2) : وعن ثوبان قال : ذبح رسول الله صلى الله عليه وسلم . أضحيته ثم قال : يا ثوبان . أصلح لي لحم هذه ، فلم أزل أطعمه منه حتى قدم المدينة رواه أحمد ومسلم .

    (3) : وعن بريدة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاثة ليتسع ذوو الطول (أصحاب الغنى) على من لا طول له ، فكلوا ما بدا لكم وأطعموا وادخروا رواه أحمد ومسلم والترمذي وصححه

    فالأحاديث السابقة دالة على أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى المسلمين أن يبقوا من لحوم الأضاحي شيئا بعد ثلاثة أيام من ذبحها يوم النحر ، وذلك بسبب الجهد الذي أصاب الناس حق قدم الأعراب إلى المدينة من أجل طلب المعونة والمساعدة ، فلما انتهت هذه الشدة وجاء عام مقبل أذن النبي صلي الله عليه وسلم للمسلمين أن يأكلوا من الأضاحي ويدخروا لأهليهم ويطعموا الفقراء كما يشاءون ، إلا أن الفقهاء اختلفوا في الأكل من الأضحية : هل هو واجب أو سنة أو مباح ؟ والسبب : هو اختلافهم في مضمون قوله صلى الله عليه وسلم : كلوا هل هو إيجاب ، أو استحباب ، أو إباحة ؟

    قال بعض الفقهاء بالوجوب ، وقال آخرون بالاستحباب ، وقال آخرون بالإباحة . كما اختلفوا في قوله صلى الله عليه وسلم وتصدقوا هل هو للإيجاب أو الاستحباب أو الإباحة ، وبكل قيل . والأحوط التصدق ولو بجزء يسير منها ، والأقرباء الفقراء أولى بالصدقة ، مع العلم بأن أي أكل وأي تصدق يقوم بالمطلوب ولو قليلا .

    وفي الحديث الثاني تصريح بجواز ادخار لحم الأضحية فوق ثلاث وجواز التزود منه وبأن التزود منه لا ينافي التوكل ، وأن الأضحية مشروعة للمسافر كما تشرع للمقيم ، وبه قال الجمهور ، وقال النخعي وأبو حنيفة : لا ضحية على المسافر ، وقال مالك وجماعة : لا تشرع للمسافر بمنى ومكة .

    (هذا) وقد جاء في حديث النهي عن إعطاء الجزار أجرته من الأضحية ، وعلى هذا اتفق الفقهاء ، كما اتفقوا على أن جلود الأضحية إما أن يتصدق بها المضحي وإما أن ينتفع بها ، غير أنهم اختلفوا في الانتفاع ، فالبعض يقول : لا يكون الانتفاع إلا بنفس الجلود وهو الذي عليه رأي الجمهور ، والبعض القليل أجاز بيع الجلد ليشترى بثمنه شيء يستفاد به في البيت ، إما إن باعه وتصدق بثمنه فإن أكثرية من الفقهاء توافق على ذلك .

    وقت الذبح
    اختلف الفقهاء في أول وقت يجوز فيه ذبح الأضحية ؛ فقال أبو حنيفة : يدخل وقت الذبح في حق أهل القرى والبوادي إذا طلع الفجر من يوم النحر ، ولا يدخل في حق أهل الأمصار إلا بعد أن يصلي الإمام ويخطب ، فإن ذبح قبل ذلك لم يجز .

    وقال مالك : لا يجوز الذبح إلا بعد صلاة الإمام وخطبته وذبحه أخذا بنص الحديث .

    وقال أحمد : لا يجوز قبل صلاة الإمام ، ويجوز بعدها قبل أن يذبح ، سواء في ذلك أهل القرى والأمصار والبوادي ، وعلى رأيه الحسن والأوزاعي وإسحاق .

    وقال الشافعي وداود وآخرون : إذا طلعت الشمس ومضى قدر صلاة العيد وخطبته أجزأ الذبح بعد ذلك ، سواء صلى الإمام أم لا ، وسواء صلى المضحي أم لا ، وسواء كان من أهل القرى ، أم من أهل الأمصار ، أم من أهل البوادي . أم من المسافرين .

    قال ابن المنذر : وأجمعوا على أنه لا تجوز التضحية قبل طلوع الفجر .

    وأما آخر وقت الذبح ففيه خلاف أيضا .

    فأبو حنيفة ومالك وأحمد يقولون : إن وقت الذبح يوم النحر ويومان بعده ، وحكى ابن القيم عن أحمد أنه قال : هو قول غير واحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وإليه ذهبت الهادوية والناصر من أهل البيت .

    وقال الشافعي وداود والظاهري : وقت الذبح هو يوم النحر وأيام التشريق الثلاثة ، وقد حكي هذا المذهب عن جبير بن مطعم وابن عباس وعطاء والحسن البصري وعمر بن عبد العزيز ومكحول وسليمان بن موسى الأسدي فقيه الشام

    وهل تجوز التضحية في ليالي أيام الذبح أم لا ؟

    قال أبو حنيفة والشافعي وأحمد وإسحاق وأبو ثور والجمهور : تجوز مع الكراهة ، وقال مالك في المشهور عنه وهي رواية عن أحمد لا تجوز .

    قال الشوكاني : والقولان يحتاجان إلى دليل ، ولا دليل ، فالأصل الجواز بدون كراهة .

    والأصل في ذلك كله قوله صلى الله عليه وسلم ، حين وجد ناسا قد ذبحوا قبله يوم النحر : من كان ذبح قبل أن يصلي فليذبح مكانها أخرى ، ومن لم يكن ذبح حتى صلينا فليذبح باسم الله متفق عليه .

    وقوله صلى الله عليه وسلم : كل أيام التشريق ذبح أخرجه أحمد .

    وابن حبان في صحيحه ، وقد طعن في صحته بعضهم .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Islam Elahmady
    المديرون
    المديرون
    Islam Elahmady


    الأضحية Jb12915568671
    أوسمة العضو الادارة
    ذكر

    عدد المساهمات : 1242
    نقاط : 7022
    تاريخ التسجيل : 09/08/2009
    العمر : 33
    الموقع : طـــــــــــــــــنطــــــــا

    الأضحية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الأضحية   الأضحية Icon_minitimeالأربعاء 30 سبتمبر 2009, 12:21 am

    لا إله الا الله الحليم الكريم .. لا اله الا الله العلي العظيم ..
    لا إله الا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم ..
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له ..
    له الملك .. و له الحمد و هو على كل شيء قدير ..
    الحمد لله الذي لا إله إلا هو .. و هو للحمد أهل .. و هو على كل شيء قدير ..
    و سبحان الله .. و لا إله إلا الله .. و الله أكبر .. و لا حول و لا قوة إلا بالله ..
    إلهي ..
    أذهب البأس رب الناس ، اشف و أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقماً ..
    إلهي ..
    أذهب البأس رب الناس ، بيدك الشفاء ، لا كاشف له إلا أنت .. يارب العالمين آمين ..
    إلهي ..
    إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك و سترك الجميل أن تشفيه و تمده بالصحة و العافية ..
    إلهي ..
    لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك .. إنك على كل شيء قدير .



    سلمت يداكى على هذا الموضوع الاكثر من رائع
    وجزاكى الله كل خير عنا
    ودائما تمدينا بالمعلومات المفيدة
    تقبلى مرورى اخوكى المخلص
    اسلااااااااااام
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://mbcm.malware-site.www
    admin
    Admin
    admin


    الأضحية Jb12915568671
    ذكر

    عدد المساهمات : 1313
    نقاط : 6815
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009
    العمر : 54
    الموقع : جمهورية مصر العربيه

    الأضحية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الأضحية   الأضحية Icon_minitimeالأربعاء 30 سبتمبر 2009, 4:51 pm

    بارك الله فيكى اختى نور القمر ومهما قلت لن اوفيكى حقك
    وقدرك امام مجهوداتك العظيمه الكثيره الوافره الوافيه
    نحو هذا الدين ونحو المنتدى اسال الله ان يجعل كل مواضيعك ومجهوداتك
    فى ميزان حسناتك وميزان حسمات من يقراها ومن يجتهد فى المنتدى ويعمل على رقيه وميزان حسنات اختنا منال رحمها الله كما أسأل
    الله العلى العظيم بكل اسم سمى به نفسه وبحق اسمه الأعظم الذى
    اذا دعى بيه أجاب واذا سئل به أعطى أن يزيل عنك الهم والحزن والمرض وأن يشفيكى شفاءا لا يغادر سقما وينجيكى مما أنتى فيه
    ويطيل عمرك على طاعته ولا يحرمنا من مجهوداتك العظيمه ولا
    حبك للمنتدى وللدين اللهم انا دعوناك كما أمرتنا فاستجب
    لنا كما وعدتنا انك سميع بصير وبالاجابة جدير وعلى كل شىء قدير
    واخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://dmoo.ahlamontada.com
    عاشق الليالى
    مشرف
    مشرف
    عاشق الليالى


    الأضحية Jb12915568671
    أوسمة العضو عضو جديد
    ذكر

    عدد المساهمات : 787
    نقاط : 5662
    تاريخ التسجيل : 07/02/2011

    الأضحية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الأضحية   الأضحية Icon_minitimeالثلاثاء 22 فبراير 2011, 11:35 pm

    جزاكى الله خير يا اختى وبارك الله فيكى واكثر من امثالك :ممتاز:
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    امير الحب

    امير الحب


    الأضحية Jb12915568671
    أوسمة العضو عضو جديد
    ذكر

    عدد المساهمات : 84
    نقاط : 4871
    تاريخ التسجيل : 20/02/2011

    الأضحية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الأضحية   الأضحية Icon_minitimeالخميس 24 فبراير 2011, 1:22 pm

    الهم يارب العالمين ارزقا فسيح جناتك موضوع رائع


    :ممتاز: :تصفيق: :نتانت:
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبد الرحمن
    مشرف
    مشرف
    عبد الرحمن


    الأضحية Jb12915568671
    أوسمة العضو الحضور المتميز
    ذكر

    عدد المساهمات : 2504
    نقاط : 7540
    تاريخ التسجيل : 26/12/2010
    العمر : 29
    الموقع : مصر الشرقيه

    الأضحية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الأضحية   الأضحية Icon_minitimeالخميس 24 فبراير 2011, 2:51 pm

    جزاكى الله كل خير اختى
    بجد موضوعك راااائع جدااااا
    بتمنى منك الافضل
    وبالتوفيق
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ملاك الرحمة

    ملاك الرحمة


    الأضحية Jb12915568671
    أوسمة العضو عضو جديد
    ذكر

    عدد المساهمات : 204
    نقاط : 5144
    تاريخ التسجيل : 20/02/2011

    الأضحية Empty
    مُساهمةموضوع: الأضحية    الأضحية Icon_minitimeالجمعة 25 فبراير 2011, 12:10 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    جزااااكى الله كل خير اختى المسلمة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    شاعر الحب
    مشرف
    مشرف
    شاعر الحب


    الأضحية Jb12915568671
    أوسمة العضو عضو متميز
    ذكر

    عدد المساهمات : 1603
    نقاط : 6626
    تاريخ التسجيل : 04/02/2011
    العمر : 27

    الأضحية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الأضحية   الأضحية Icon_minitimeالجمعة 25 فبراير 2011, 3:00 pm

    بارك الله فيك وادخلك فسيح جناته
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الطائر فى الجنة
    مشرف
    مشرف
    الطائر فى الجنة


    الأضحية Jb12915568671
    ذكر

    عدد المساهمات : 1194
    نقاط : 6583
    تاريخ التسجيل : 03/02/2010
    العمر : 28

    الأضحية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الأضحية   الأضحية Icon_minitimeالخميس 17 مارس 2011, 6:00 pm

    شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

    جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

    ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    لحن الحياه
    مشرف
    مشرف
    لحن الحياه


    الأضحية Jb12915568671
    أوسمة العضو العضوة المميزة
    انثى

    عدد المساهمات : 1235
    نقاط : 6978
    تاريخ التسجيل : 29/08/2009

    الأضحية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الأضحية   الأضحية Icon_minitimeالإثنين 07 نوفمبر 2011, 5:08 pm

    بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

    وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

    لك مني أجمل التحيات

    وكل التوفيق لك يا رب
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عصفورة الجنه
    مشرف
    مشرف
    عصفورة الجنه


    الأضحية Jb12915568671
    أوسمة العضو وسام التميز
    انثى

    عدد المساهمات : 2509
    نقاط : 7303
    تاريخ التسجيل : 14/06/2011
    العمر : 27
    الموقع : ميت حمل - بلبيس - شرقيه

    الأضحية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الأضحية   الأضحية Icon_minitimeالإثنين 07 نوفمبر 2011, 7:08 pm

    :هعاهعاعهغاعه:
    :56456456165:
    :هعاهعاعهغاعه:
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الأضحية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » ما جاء في فضل الأضحية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدي الملاك الطـــــــاهــــــــــر :: ॐख़ख़ღملاك المنتديات الاسلاميةღॐख़ख़ :: ملاك الحج وزوار البيت الحرام(منتدى مؤقت)-
    انتقل الى: