| حكم الاشراف على منتدى اسلامى | |
|
+7امورة المنتدى عبد الرحمن سيف الاسلام لحن الحياه أم عبد الحميد admin لؤلؤة غزة 11 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
لؤلؤة غزة مشرف
عدد المساهمات : 869 نقاط : 6351 تاريخ التسجيل : 30/06/2010 العمر : 32 الموقع : مدينة غزة
| موضوع: حكم الاشراف على منتدى اسلامى السبت 26 فبراير 2011, 3:18 pm | |
| الحمد لله الدعوة إلى الله تعالى من أجل الأعمال الصالحة ، والقربات النافعة ، والطاعات المتعدّية لنفع الآخرين ، ولهذا كان القائم عليها والمنشغل بها سائرا على سبيل الأنبياء والمرسلين ، كما قال تعالى : ( قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) يوسف/108 ، وقال سبحانه : ( وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ) فصلت/33 . وقد جاء في الترغيب في القيام بأمر الدعوة نصوص كثيرة من الكتاب والسنة ، منها قوله صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الْأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ تَبِعَهُ ، لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا ) رواه مسلم (2674). وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ وَأَهْلَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرَضِينَ حَتَّى النَّمْلَةَ فِي جُحْرِهَا وَحَتَّى الْحُوتَ لَيُصَلُّونَ عَلَى مُعَلِّمِ النَّاسِ الْخَيْرَ ) رواه الترمذي (2685) وصححه الألباني في صحيح الترمذي . والدعوة إلى الله لها وسائلها المتنوعة ، وطرقها الكثيرة ، كالكلام المباشر ، في الخطب والمواعظ والمحاضرات ، وعبر الأشرطة ، والكتابة عبر الرسائل ، والنشرات ، وفي المنتديات . ومن ذلك : إنشاء المنتديات النافعة ، والإشراف عليها ، وتوجيه أهلها ، والتعليق على ما مقالاتهم ومشاركاتهم ، فكل ذلك من وسائل الدعوة إلى الله تعالى ، وتعليم الناس الخير . بل هذه المنتديات أصبحت وسيلة رائدة في التوجيه ، والإصلاح ، والدعوة والاحتساب ، وللقائمين عليها أجر عظيم على قدر نياتهم وأعمالهم ، وبذلهم وعطائهم . وعليه ؛ فينبغي أن تحتسبي الوقت الذي تقضينه في متابعة هذه المشاركات والتعليق عليها وتوجيه أصحابها ، لكن مع الحذر من أن يشغلك هذا عما هو أهم وأنفع ، كالقيام بمسئولية الزوج والأولاد ، وتحصيل العلم الشرعي ، والمحافظة على قراءة القرآن والأوراد ، فإن بعض الناس ينشغل بمتابعة المنتديات عن أعمال أهم ، وقربات أعظم ، والفقه هو معرفة الأولويات ، وتقديم الأهم على المهم . وما أجمل أن يضرب الإنسان في كل غنيمة بسهم ، فيكون له حظ من هذا ومن هذا ، يهتم بما ينفع نفسه وما ينفع غيره ، يسعى في الارتقاء بنفسه علما وعملا ، ويبذل من وقته في نفع الآخرين ودعوتهم وإصلاحهم ، فلا يشغله حق عن حق ، ولا يصرفه خير عن خير ، وبهذا يجعل الله لكلامه تأثيرا ، ولنصحه فائدة ، لأنه قرن القول بالعمل ، وكان شعاره : ( وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ ) هود/88 . والنفس تحتاج إلى فقه في التعامل معها ، فيغتنم الإنسان فترة إقبالها وحضورها ، فتارة يكون ذلك بقراءة القرآن ، والإكثار من النوافل ، وتارة بحضور مجالس العلم ومطالعة كتبه ، وتارة بدخول المنتدى والإشراف عليه ، فأفضل العبادة ما صادف حضور النفس وإقبالها وانشراحها ، ووافق وقت الحاجة إليها . ولابن القيم رحمه الله كلام نافع جدا في المفاضلة بين العبادات ، نورد شيئا منه ، فمن ذلك قوله رحمه الله : " وكذلك حال القلب ، فكل حال كان أقرب إلى المقصود الذي خلق له فهو أشرف مما دونه ، وكذلك الأعمال ، فكل عمل كان أقرب إلى تحصيل هذا المقصود كان أفضل من غيره ، ولهذا كانت الصلاة والجهاد من أفضل الأعمال وأفضلها لقرب إفضائها إلى المقصود ، وهكذا يجب أن يكون ، فإنه كلما كان الشيء أقرب إلى الغاية كان أفضل من البعيد عنها ، فالعمل المعد للقلب المهيئ له لمعرفة الله وأسمائه وصفاته ومحبته وخوفه ورجائه أفضل مما ليس كذلك . وإذا اشتركت عدة أعمال في هذا الإفضاء فأفضلها أقربها إلى هذا المفضى ، ولهذا اشتركت الطاعات في هذا الإفضاء فكانت مطلوبة لله ، واشتركت المعاصي في حجب القلب وقطعه عن هذه الغاية فكانت منهيا عنها ، وتأثير الطاعات والمعاصي بحسب درجاتها . وها هنا أمر ينبغي التفطن له وهو أنه قد يكون العمل المعين أفضل منه في حق غيره . فالغنى الذي بلغ له مال كثير ونفسه لا تسمح ببذل شيء منه فصدقته وإيثاره أفضل له من قيام الليل وصيام النهار نافلة . والشجاع الشديد الذى يهاب العدو سطوته ، وقوفه في الصف ساعة وجهاده أعداء الله أفضل من الحج والصوم والصدقة والتطوع . والعالم الذى قد عرف السنة والحلال والحرام وطرق الخير والشر ، مخالطته للناس وتعليمهم ونصحهم في دينهم أفضل من اعتزاله وتفريغ وقته للصلاة وقراءة القرآن والتسبيح " انتهى من "عدة الصابرين" ص (93). وقال أيضا : " إن أفضل العبادة العمل على مرضاة الرب في كل وقت بما هو مقتضى ذلك الوقت ووظيفته، فأفضل العبادات في وقت الجهاد: الجهاد ، وإن آل إلى ترك الأوراد من صلاة الليل وصيام النهار ، بل ومن ترك إتمام صلاة الفرض كما في حالة الأمن . والأفضل في وقت حضور الضيف مثلا : القيام بحقه والاشتغال به عن الورد المستحب ، وكذلك في أداء حق الزوجة والأهل . والأفضل في أوقات السحر : الاشتغال بالصلاة والقرآن والدعاء والذكر والاستغفار . والأفضل في وقت استرشاد الطالب وتعليم الجاهل : الإقبال على تعليمه والاشتغال به . والأفضل في أوقات الأذان : ترك ما هو فيه من ورده والاشتغال بإجابة المؤذن . والأفضل في أوقات الصلوات الخمس : الجد والنصح في إيقاعها على أكمل الوجوه والمبادرة إليها في أول الوقت ، والخروج إلى الجامع وإن بعُد كان أفضل . والأفضل في أوقات ضرورة المحتاج إلى المساعدة بالجاه أو البدن أو المال : الاشتغال بمساعدته وإغاثة لهفته وإيثار ذلك على أورادك وخلوتك . والأفضل في وقت قراءة القرآن : جمعية القلب والهمة على تدبره وتفهمه حتى كأن الله تعالى يخاطبك به ، فتجمع قلبك على فهمه وتدبره والعزم على تنفيذ أوامره أعظم من جمعية قلب من جاءه كتاب من السلطان على ذلك . والأفضل في وقت الوقوف بعرفة : الاجتهاد في التضرع والدعاء والذكر دون الصوم المضعف عن ذلك . والأفضل في أيام عشر ذي الحجة : الإكثار من التعبد ، لا سيما التكبير والتهليل والتحميد فهو أفضل من الجهاد غير المتعين . والأفضل في العشر الأخير من رمضان : لزوم المسجد فيه والخلوة والاعتكاف دون التصدي لمخالطة الناس والاشتغال بهم حتى إنه أفضل من الإقبال على تعليمهم العلم وإقرائهم القرآن عند كثير من العلماء … وهؤلاء هم أهل التعبد المطلق ، والأصناف قبلهم أهل التعبد المقيد ( وهم الذين غلب عليهم عبادة معينة ، كقيام الليل أو قراءة القرآن أو الصيام ) فمتى خرج أحدهم عن النوع الذي تعلق به من العبادة وفارقه يرى نفسه كأنه قد نقص وترك عبادته فهو يعبد الله على وجه واحد ، وصاحب التعبد المطلق ليس له غرض في تعبد بعينه يؤثره على غيره ، بل غرضه تتبع مرضاة الله تعالى أين كانت . فمدار تعبده عليها ، فهو لا يزال متنقلا في منازل العبودية كلما رفعت له منزلة عمل على سيره إليها واشتغل بها حتى تلوح له منزلة أخرى ، فهذا دأبه في السير حتى ينتهي سيره ، فإن رأيت العلماء رأيته معهم ، وإن رأيت العباد رأيته معهم ، وإن رأيت المجاهدين رأيته معهم ، وإن رأيت الذاكرين رأيته معهم ، وإن رأيت المتصدقين المحسنين رأيته معهم ، وإن رأيت أرباب الجمعية وعكوف القلب على الله رأيته معهم ، فهذا هو العبد المطلق الذي لم تملكه الرسوم ، ولم تقيده القيود ، ولم يكن عمله على مراد نفسه وما فيه لذتها وراحتها من العبادات ، بل هو على مراد ربه ولو كانت راحة نفسه ولذتها في سواه ، فهذا هو المتحقق ب (إياك نعبد وإياك نستعين) حقا ، القائم بهما صدقا " انتهى من "مدارج السالكين" (1/88). وخلاصة الجواب : أن الإشراف على هذا المنتدى هو من الدعوة إلى الله تعالى ، فلا ينبغي تركه ، ولكن ينبغي أن ينظّم المسلم وقته ، فللدعوة إلى الله وقت ، ولقراءة القرآن وقت ، وللصلاة وقت ، وللأهل والأسرة وقت ، وهكذا ، فيعطي كل ذي حق حقه نسأل الله تعالى لنا ولك التوفيق والسداد . والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب | |
|
| |
admin Admin
عدد المساهمات : 1313 نقاط : 6858 تاريخ التسجيل : 06/08/2009 العمر : 54 الموقع : جمهورية مصر العربيه
| موضوع: رد: حكم الاشراف على منتدى اسلامى السبت 26 فبراير 2011, 4:45 pm | |
| بارك الله فيكى ابنتى الفاضله اميره على هذه الفتوى الجميله جعلها الله بميزان حسناتك وحسناتنا جميعا اكثر الله من امثالك | |
|
| |
أم عبد الحميد
عدد المساهمات : 3294 نقاط : 10099 تاريخ التسجيل : 27/09/2009 الموقع : مصر
| موضوع: رد: حكم الاشراف على منتدى اسلامى الإثنين 28 فبراير 2011, 7:00 pm | |
| جزاكى الله خيرا وبارك فيكى اراح الله قلبك يا اميرة | |
|
| |
لحن الحياه مشرف
عدد المساهمات : 1235 نقاط : 7021 تاريخ التسجيل : 29/08/2009
| موضوع: رد: حكم الاشراف على منتدى اسلامى الخميس 03 مارس 2011, 8:15 pm | |
| تسلمي اميره على الموضوع الجميل متلك وبارك الله فيكي وجعله الله في ميزان حسناتك | |
|
| |
سيف الاسلام
عدد المساهمات : 127 نقاط : 4983 تاريخ التسجيل : 18/02/2011
| موضوع: رد: حكم الاشراف على منتدى اسلامى الجمعة 04 مارس 2011, 9:48 am | |
| شكراا :تصفيق: جزاك الله خيرااا يا ا خ ت ي | |
|
| |
عبد الرحمن مشرف
عدد المساهمات : 2504 نقاط : 7583 تاريخ التسجيل : 26/12/2010 العمر : 29 الموقع : مصر الشرقيه
| موضوع: رد: حكم الاشراف على منتدى اسلامى الجمعة 04 مارس 2011, 12:00 pm | |
| الله يعطيكى العافيه اختى ربنا يبارك فيكى جزاكى الله كل خير جعل الله الجنه مثواكى[i] | |
|
| |
عبد الرحمن مشرف
عدد المساهمات : 2504 نقاط : 7583 تاريخ التسجيل : 26/12/2010 العمر : 29 الموقع : مصر الشرقيه
| موضوع: رد: حكم الاشراف على منتدى اسلامى الجمعة 04 مارس 2011, 12:01 pm | |
| الله يعطيكى العافيه اختى ربنا يبارك فيكى جزاكى الله كل خير جعل الله الجنه مثواكى[i] | |
|
| |
امورة المنتدى مشرف
عدد المساهمات : 657 نقاط : 5585 تاريخ التسجيل : 19/01/2011 العمر : 25 الموقع : http:\alasdkaa.roo7.biz
| موضوع: رد: حكم الاشراف على منتدى اسلامى الجمعة 04 مارس 2011, 12:22 pm | |
| | |
|
| |
لؤلؤة غزة مشرف
عدد المساهمات : 869 نقاط : 6351 تاريخ التسجيل : 30/06/2010 العمر : 32 الموقع : مدينة غزة
| موضوع: رد: حكم الاشراف على منتدى اسلامى الجمعة 04 مارس 2011, 1:10 pm | |
| شكرا على مرووركم صفحتى نورتوها بوجودكم
:رائع:
:456465: | |
|
| |
malak al7ob المديرون
عدد المساهمات : 742 نقاط : 6348 تاريخ التسجيل : 07/08/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: حكم الاشراف على منتدى اسلامى الجمعة 04 مارس 2011, 4:39 pm | |
| تسلمى اميرة على الفتوة بارك الله فيكى وجعله فى ميزان حسناتك وحسنات الجميع يارب | |
|
| |
الطائر فى الجنة مشرف
عدد المساهمات : 1194 نقاط : 6626 تاريخ التسجيل : 03/02/2010 العمر : 28
| موضوع: رد: حكم الاشراف على منتدى اسلامى الأربعاء 25 مايو 2011, 7:59 pm | |
| | |
|
| |
دموع الليل الحزين
عدد المساهمات : 424 نقاط : 6194 تاريخ التسجيل : 08/08/2009 العمر : 36 الموقع : www.dmoo.ahlamontada.com
| موضوع: رد: حكم الاشراف على منتدى اسلامى الأربعاء 19 أكتوبر 2011, 7:37 pm | |
| اللهم اجعل هذا البيت الطاهر الملاك الطاهر
عملا خالصا من الرياء واجعل بكل حرف يكتب فيه او كتب فيه
وكل لحظه قضاها شخص فيه حسنات فى ميزان حسناتى وميزان حسنات
كل قائم على المنتدى وكل كاتب فيه وكل عضو فيه
ومن اسسه او شارك فى تاسيسه او قرا اوكتب حرفا فيه
اللهم جازنا واياكى اختى الفاضله لؤلؤة غزه خيرالجزاء
واكتبنا من الصالحين والصديقين والشهداء | |
|
| |
عصفورة الجنه مشرف
عدد المساهمات : 2509 نقاط : 7346 تاريخ التسجيل : 14/06/2011 العمر : 27 الموقع : ميت حمل - بلبيس - شرقيه
| موضوع: رد: حكم الاشراف على منتدى اسلامى الأربعاء 19 أكتوبر 2011, 7:42 pm | |
| موضوع راااااااااااااائع تسلم ايدك أختى الف شكر على الموضوع :نتانت: :نتانت: | |
|
| |
| حكم الاشراف على منتدى اسلامى | |
|