المواضيع الأخيرة | » الرقيه الشرعيه لعلاج السحر والعين والحسد والخوف والاكتئاب والوسواس للمعيقلىالسبت 05 سبتمبر 2020, 5:45 pm من طرف نورالقمر» خطبة عرفات للدكتور محمد حسان الأربعاء 12 أغسطس 2020, 10:59 am من طرف قاهرة الاحزان» السبيل الى النجاه للبشريه كلهاالأربعاء 12 أغسطس 2020, 10:56 am من طرف دموع الليل الحزين» هلى تعرف قدر النبى صلى الله عليه وسلمالأربعاء 12 أغسطس 2020, 10:50 am من طرف نورالقمر» اجت ال2017 الحلم المفقودالأربعاء 08 يوليو 2020, 8:29 pm من طرف دموع الليل الحزين» فلسطين فى القلب اجت ال 2018الأربعاء 08 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف نورالقمر» ابناء وبنات الأربعاء 08 يوليو 2020, 5:23 pm من طرف نورالامل» طريقة حساب المواريثالأربعاء 08 يوليو 2020, 5:13 pm من طرف قاهرة الاحزان» الأدعية الجامعة لخيري الدنيا والآخرة الأربعاء 08 يوليو 2020, 4:59 pm من طرف دموع الليل الحزين» مجموعة أدعيه مختاره الأربعاء 08 يوليو 2020, 4:42 pm من طرف نورالقمر |
| | خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة | |
|
+2وجــــــــــه القمــــــر نورالقمر 6 مشترك | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نورالقمر المديرون
عدد المساهمات : 1524 نقاط : 7744 تاريخ التسجيل : 07/08/2009 العمر : 38 الموقع : جمهورية مصر العربيه
| موضوع: خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة الثلاثاء 29 سبتمبر 2009, 11:22 pm | |
| خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة هذا الطواف هو طواف الركن ، ويسمى : طواف الزيارة وطواف الإفاضة ، وسبق الكلام عنه في أنواع الطواف .
ولهذا الطواف وقتان : وقت فضيلة ووقت إجزاء بمعنى أنه يجوز إيقاعه فيه ، وإن كان مخالفا للسنة ،
أما وقت الفضيلة فهو يوم النحر بعد الرمي والذبح والحلق ، وإن أخره إلى الليل فلا بأس بالتأخير .
وأما وقت الجواز فأوله من نصف الليل من ليلة النحر عند الشافعي ، ومن فجر يوم النحر عند أبي حنيفة . وهو مبني على أول وقت الرمي والخلاف فيه وقد سبق وأما آخره فالصحيح أنه غير محدود فإنه في أي وقت من الأوقات أتى به فهو صحيح ، وإنما الخلاف هو هل يجب دم بالتأخير عن أيام النحر أو عن ذي الحجة أم لا يجب ؟ غير أنه ما لم يطف طواف الركن فهو ممنوع من النساء حتى يطوفه ، وإن وطئ لم يفسد حجه ، وعليه دم ، ويجدد إحرامه .
وصفة هذا الطواف كصفة طواف القدوم سوى أنه ينوي به طواف الركن ، ويعينه بالنية ، ولا رمل فيه ولا اضطباع ، ثم إن كان سعى بعد طواف القدوم فلا سعي عليه عند طواف الزيارة ، وإلا فعليه السعي . وكذلك عليه السعي مرة أخرى إن كان متمتعا ، لأن سعيه الأول كان للعمرة ، وهذا للحج .
ويلاحظ الطائف بالبيت سنن الطواف والسنن المطلوبة بعده من الصلاة خلف المقام والشرب من ماء زمزم وغيرهما مما سبق في ذكر كيفية الطواف وسننه . | |
| | | نورالقمر المديرون
عدد المساهمات : 1524 نقاط : 7744 تاريخ التسجيل : 07/08/2009 العمر : 38 الموقع : جمهورية مصر العربيه
| موضوع: رد: خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة الثلاثاء 29 سبتمبر 2009, 11:23 pm | |
| طواف الوداع كل من أتى مكة إما أن يريد الخروج منها وإما أن يريد الإقامة فيها ، فإن أقام بها فليس عليه طواف وداع ، لأن الوداع من المفارق لا من الملازم ، سواء نوى الإقامة قبل ترك منى أم بعد ذلك ، وبهذا قال الشافعي وأحمد..
وقال أبو حنيفة : إن نوى الإقامة بعد أن حل له النفر (ترك منى والشفر) ثم يسقط عنه الطواف ، والصحيح الأول .
ومن عليه طواف الوداع ولم يطف فعليه دم ؛ لأنه واجب عند الأكثر ، وليس على الحائض والنفساء طواف وداع ، وإن طهرت قبل مفارقة بنيان مكة رجعت وطافت .
والمكي ليس عليه طواف وداع ؛ لأنه مقيم ، ومثله من كان منزله بالحرم ، وفيمن كان منزله قريبا من الحرم قولان : قول بوجوب الطواف وقول بعدم وجوبه لأن القريب من الشيء يأخذ حكمه .
فإن أخر الحاج طواف الزيارة حتى جاء وقت خروجه من مكة فقيل : يكفي طواف الزيارة عن طواف الوداع ، وقيل : لا يكفي لأن طواف الوداع عبادة مستقلة .
فإن طاف للوداع ثم اشتغل بالتجارة أو بأي شيء عطله عن الخروج والسفر فإن عليه إعادة طواف الوداع عند إرادته الخروج والسفر ، وذلك عند عطاء ومالك والثوري والشافعي وأحمد وأبي ثور . وقال الأحناف : إذا طاف للوداع ، أو تطوعا بعد ما حل له النفر أجزأه عن طواف الوداع ، وإن أقام شهرا أو أكثر ، لأنه طاف بعدما حل له النفر فلم يلزمه طواف بعد ذلك .
والسنة بعد طواف الوداع أن يشرب من ماء زمزم ، ثم يأتي الملتزم فيلزمه ، ويلصق به صدره ووجهه ويدعو الله عز وجل وقد سبق ذكر ذلك . | |
| | | نورالقمر المديرون
عدد المساهمات : 1524 نقاط : 7744 تاريخ التسجيل : 07/08/2009 العمر : 38 الموقع : جمهورية مصر العربيه
| | | | نورالقمر المديرون
عدد المساهمات : 1524 نقاط : 7744 تاريخ التسجيل : 07/08/2009 العمر : 38 الموقع : جمهورية مصر العربيه
| موضوع: رد: خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة الثلاثاء 29 سبتمبر 2009, 11:30 pm | |
| الهدي وجميع أحكامه الهدي في اللغة وفي الشرع اسم لما يهدى إلى الحرم من النعم قربة إلى الله تعالى ، فهو لا يكون إلا من الإبل والبقر والغنم بالإجماع ، وترتيبه في الفضل كترتيبه في الذكر فالإبل أفضل من البقر ، والبقر أفضل من الغنم باتفاق العلماء .
ولا يجزئ من النعم إلا الثني : والثني من الغنم ما له سنة ودخل في الثانية ، وأجازوا الجذع من الضأن ، وهو ما تم له ستة أشهر ، وكان سمينا . والثني من البقر والجاموس ما له حولان ودخل في الثالث ، والثني من الإبل ما له خمس سنين ودخل في السادسة ، وهذا هو رأي أكثرية الفقهاء ، وقال المالكية : الثني من البقر والجاموس ما له ثلاث سنين ودخل في الرابعة .
وقال الشافعية : الثني من المعز ما له سنتان ودخل في الثالثة .
ولا يجزئ في الهدي ما لا يجزئ في الأضحية ، وهو مقطوع أكثر الأذن أو الذنب ، لأن للأكثر حكم الكل ، ولا يجزئ العمياء والعوراء ، والعجفاء (المهزولة حتى ذهب مخها من الهزال) ولا تجزئ العرجاء التي لا تمشى برجلها المعيبة إلى مكان الذبح ، لأن هذه العيوب كلها أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنها تمنع الإجزاء (اقرأ الأضحية المعيبة) .
الدماء الواجبة في الإحرام الدماء الواجبة في الإحرام ثمانية :
(1) دم التمتع .
(2) دم القران : وهو شاة ، أو ناقة ، أو بقرة ، أو سبع الناقة ، أو سبع البقرة .
(3) دم الإحصار وهو شارة تذبح في الحرم وسيأتي .
(4) دم الفوات وهو واجب عند الجمهور خلافا للأحناف ، وسيأتي .
(5) الدم الواجب بترك واجب من واجبات النسك كالإحرام من الميقات والمبيت بمزدلفة ورمي الجمار وغير ذلك .
(6) الدم الواجب بارتكاب محظور غير الوطء كالتطيب والحلق والقبلة .
(7) الدم الواجب بالجماع في النسك .
( الدم الواجب بالجناية على الحرم كالتعرض لصيده أو شجره .
ما تلزم فيه بدنة تجزئ الشاة وتكفي في كل جناية ونذر إلا في أربعة فإنها لا يجزئ فيها إلا البدنة وهي إذا طاف طواف الزيارة جنبا أو حائضا أو نفساء أو جامع بعد الوقوف بعرفة قبل الحلق ، أو نذر بدنة .
إشعار الهدي وتقليده بعض الحجاج يسوق معه الهدي عند العمرة أو الحج مقتدين بالنبي صلى الله عليه وسلم وموافقين لكثيرين من الفقهاء القائلين بذلك . والبعض الآخر يشتري هديه من الحل أو الحرم ، وأكثر الناس كانوا يأخذون الهدي إلى عرفة ليوقفوه بها ، وأيا كان الأمر فإن الذي يسوق هديه معه كان يشعره أو يقلده ، وقد كان ذلك قديما في العرب ، لأن حيوان الأنعام إذا أشعر أو قلد فإن الناس يفهمون أنه مهدى للحرم (أي : لفقرائه) فلا يتعرض له أحد - ولو رعى وحده أو مشى وحده - كما أنه بذلك لا يختلط بغيره ، وإن ضل عرف .
والإشعار هو ضربة بمحدد تشق سنام الجمل حتى يلطخ بالدم ، وكذلك يفعلون بالبقر إن كان له سنام .
وأما التقليد فهو أن يجعل في عنق الناقة ، أو البقرة ، أو الشاة قطعة من الجلد ، أو نعلا أو نحوها مما يشعر بما ذكر حسب العرف .
فمن أحرم ومعه الهدي فإنه يسن له الإشعار والتقليد من الميقات ، ومن بعث هديا إلى البيت الحرام ليذبح عنده فإنه ينبغي أن يقلد الهدي ويشعره من بلده ، ثم يرسله كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم إذ بـعث بهديه مع أبي بكر سنة تسع من الهجرة .
ويستوي أن يكون الإشعار في الصفحة اليمنى أو في الصفحة اليسرى .
ما يطلب في الهدي من اشترى هديا لذبحه في الحرم ، أو ساقه من بعيد لذلك فإنه يطلب منه الآتي : أن يختار السمين ، وأن يتصدق بجلاله (غطائه) ومرفقاته على مساكين الحرم ، وأن ينحر هديه بيده إن أمكنه وإلا فليشهد ذبحه ، وأن يوجه الذبيحة جهة القبلة إن استطاع ذلك ، ويقول عند الذبح ما قاله الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم : باسم الله والله أكبر
ويستحب نحر الإبل قائمة معقولة اليد اليسرى كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه .
أما البقر والغنم فيستحب ذبحها مضطجعة على جنبها الأيسر مرسلة رجلها اليمنى مشدودة القوائم الثلاثة.. فإن نحر ما يذبح ، أو ذبح ما ينحر جاز مع الكراهة ، وقال أحمد : لا يكره.. ومن أناب غيره ليذبح عنه فإن عليه أن يتأكد من أنه يعلم كيفية الذبح .
ويجوز الانتفاع بالهدي بالركوب والحمل عليه ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا معه ناقة وقد جهده المشي فأمره بركوبها ، وكانت هديا . وإن عطب الهدي الواجب أو تعيب عيبا فاحشا يمنع جوازه لو كان أضحية لزمه غيره لوجوبه عليه ، وإن خشي هلاكه ذبحه أو نحره ولطخه بدم ليعلم أنه هدي فلا يأكل منه إلا الفقراء .
وقت ذبح الهدي قال مالك وأحمد : يختص ذبح الهدي ولو تطوعا بأيام النحر الثلاثة ، والصحيح عند الشافعي أن وقت ذبح الهدي يوم النحر وأيام التشريق ، وقيل : لا يختص ذبحه بزمان مثل دماء الجبران ، وقال الأحناف : هدي التمتع والقران يذبح أيام النحر ودم النذور والكفارات والتطوع لا يختص ذبحه بوقت وعليه : إذا فات وقت ذبحه - وهو واجب - فإن الواجب ذبحه في أي وقت ، ويصنع به ما يصنع بالمذبوح في وقته ، فأما التطوع فهو مخير فيه ، فإن فرق لحمه كانت القربة بذلك دون الذبح لأنها شاة لحم .
وللشافعية تفصيل حسن إذ يقولون : إذا كان الهدي للتمتع أو القران فوقت وجوبه الإحرام بالحج ، ووقت استحباب ذبحه يوم النحر ، اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ووقت جواز ذبحه بعد الفراغ من العمرة والإحرام بالحج ، لأن الذبح قربة تتعلق بالبدن فلا يجوز قبل وجوبها كالصلاة والصوم ، وعندهم قول بجواز الذبح بعد العمرة للمتمتع ، ولكنه خلاف الأولى .
مكان الذبح يختص ذبح الهدي ولو تطوعا بالحرم في أي موضع منه ؛ لحديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : كل عرفة موقف . وكل منى منحر ، وكل المزدلفة موقف ، وكل فجاج مكة طريق ومنحر أبو داود وابن ماجة .
والأفضل أن يكون الذبح بمنى عند الجمرة الصغرى التي تلي مسجد الخيف ، حيث نحر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والأفضل بالنسبة للمعتمر أن يذبح في المروة لأنها موضع تحلله وجائز ذبح جميع الهدايا في أرض الحرم باتفاق العلماء ، فكل أرض الحرم صالحة للذبح فيها .
الاشتراك في الهدي الشاة تجزئ عن واحد في الهدي وفي الأضحية ، ومثلها المعزى ، أما البدنة - أي : الناقة أو البعير- وكذا البقرة فإنها تجزئ عن سبعة لقول جابر رضي الله عنه حججنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فنحرنا البعير عن سبعة والبقرة عن سبعة أحمد ومسلم وجمهور العلماء على أن اشتراك السبعة في الناقة أو البقرة جائز سواء أكان الكل يريد القربة أم كان البعض يريدها والبعض يريد اللحم... والأفضل ما كان أكثر نفعا للفقير سواء أكان شاة أم اشتراكا في بقرة أم جمل .
إبدال الهدي اختلف الفقهاء في جواز إبدال الهدي بعد شرائه وتعيينه ، سواء أكان هديا واجبا كهدي النذر والقران والتمتع والجنايات ، أم كان هدي تطوع .
فالأحناف لا يجوز عندهم إبدال هدي التطوع لأنه يصير متعينا بتعيينه وتحديده ، أما الهدي الواجب فيجوز إبداله .
وقالت المالكية : إن قلد الهدي أو أشعره ، وكان منذورا بعينه لا يجوز تبديله ، وإلا جاز .
وقالت الشافعية : للمهدي التصرف في هدي التطوع بالأكل والبيع والتبديل ونحوها ، ولو قلده وأشعره ، لأنه لم يوجد منه إلا مجرد نية ذبحه على سبيل الهدي وهذه النية لا تزيل الملكية ، وكذلك لو كان واجبا في ذمته وعينه بغير نذر ، مثل أن يقول : جعلت هذا عما في ذمتي... أما لو عينه بالنذر كان قال : دله علي أن أذبحه عن الدم الواجب في ذمتي ، ونذر هدي حيوان معين ، فان ملكه يزول عنه ويصير حقا للمساكين فلا يجوز له التصرف فيه ببيع أو هبة أو إبدال .
وقالت الحنابلة : إن أوجب الشخص على نفسه هديا بقوله أو بتقليده ، أو إشعاره ناويا الهدي جاز له إبداله بالأحسن منه ، وأما إذا تطوع به فلا يلزمه إمضاؤه ، وله نماؤه وأولاده والرجوع فيه ما لم يذبحه .
(هذا) ومن لزمته بدنة ولم يجدها فله ذبح سبع شياه بدلها ، بذلك جاء نص .
مصرف الهدي قال تعالى في الهدي : فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر .
فالمستحب هو الأكل من الهدي والتصدق منه على مساكين الحرم سواء كان هدي تمتع أو قران أو تطوع ، لأن المطلوب في ذلك هو الإراقة .
هذا في هدي الحرم ، وأما إذا ذبح في غير الحرم فإن الواجب عليه التصدق بالكل على الفقراء ، وليس للذابح ولا للغني الأكل منه ، وما أكله يغرمه للفقراء .
أما هدي غير التمتع والقران والتطوع فلا يحل الأكل منه عند الأحناف والحنابلة ، لأنه دم كفارة ، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالتخلي بينه وبين الناس ليأكلوه ولم يبح لصاحبه الأكل منه . وعند مالك : لا يأكل من النذر والكفارة وجزاء الصيد ويأكل مما سوى ذلك .
وقال الشافعي : لا يجوز الأكل من الهدي الواجب إذا كان منذورا ، أو جبرانا (كفارة) ومن الجيران هدي القران والتمتع .
(هذا) والمستحب في هدي التطوع كالمستحب في الأضحية أن يتصدق بالثلث ويأكل الثلث ويدخر الثلث عند أبي حنيفة لحديث كلوا وتزودوا ، وادخروا أخرجه الشيخان .
وقال الحنابلة : يأكل الثلث ، ويهدي الثلث ، ويتصدق بالثلث : جاء ذلك في أثر لابن مسعود رضي الله عنه .
وقال الشافعي : يأكل النصف ويتصدق بالنصف .
وقالت المالكية : يأكل ويهدي ، ويتصدق بدون تحديد بثلث أو غيره .
التصرف في جلد الهدي ونحوه يستحب التصدق بجلد الهدي وجلاله وخطامه ، ولا يجوز أن يأخذ الجزار أجره من الهدي ولا يجوز بيع جلده ولا شيء من أجزائه ، ولا ينتفع به في البيت ونحوه ، وجوزوا الانتفاع بجلد هدي التطوع . | |
| | | وجــــــــــه القمــــــر مشرف
عدد المساهمات : 497 نقاط : 6234 تاريخ التسجيل : 06/08/2009 العمر : 42 الموقع : فلسطين
| موضوع: رد: خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة الخميس 01 أكتوبر 2009, 10:28 am | |
| بارك الله فيكي منال على كل ما قدمتيه لنا من معلومات حول الحج ومناسكه بجد بوركتي على مجهوداتك الرائعه
وانشاءالله رح تنكتبلك بكل حرف بعشرة امثالها بل مضاعف من الحسنات
ماشاءلله عليكي ربي يعطيكي الصحه والعافيه ويرجعك سالمه النا ولأهلك يارب
ويكتبلك العمره والحج امين يا رب (بس خدينا معك) | |
| | | نورالقمر المديرون
عدد المساهمات : 1524 نقاط : 7744 تاريخ التسجيل : 07/08/2009 العمر : 38 الموقع : جمهورية مصر العربيه
| موضوع: رد: خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة الجمعة 02 أكتوبر 2009, 3:43 am | |
| تسلمي يارب شوشو حبيبيتي ويارب نجتمع سوا بلجنه مع المصطفي الحبيب يارب العالمين والف شكر لمرورك الكريم وردك الرائع | |
| | | admin Admin
عدد المساهمات : 1313 نقاط : 6858 تاريخ التسجيل : 06/08/2009 العمر : 54 الموقع : جمهورية مصر العربيه
| موضوع: رد: خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة الإثنين 05 أكتوبر 2009, 4:43 pm | |
| بوركتى وبورك عقلك وقلبك وقلمك وجعل كل كلماتك فى ميزان حسناتك وميزان حسناتنا جزاكى الله خيرا اختى نور القمر اللهم اكتب لنا حج بيتك الحرام واجعله حجا مبرورا خالصا لا رياء ولا نفاق فيه واحسن خاتمتنا عند بيتك الحرام | |
| | | نورالقمر المديرون
عدد المساهمات : 1524 نقاط : 7744 تاريخ التسجيل : 07/08/2009 العمر : 38 الموقع : جمهورية مصر العربيه
| موضوع: رد: خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة الإثنين 12 أكتوبر 2009, 3:29 am | |
| | |
| | | عاشق الليالى مشرف
عدد المساهمات : 787 نقاط : 5705 تاريخ التسجيل : 07/02/2011
| موضوع: رد: خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة الثلاثاء 22 فبراير 2011, 11:27 pm | |
| جزاكى الله خير يا اختى وبارك الله فيكى واكثر من امثالك :ممتاز: | |
| | | الطائر فى الجنة مشرف
عدد المساهمات : 1194 نقاط : 6626 تاريخ التسجيل : 03/02/2010 العمر : 28
| موضوع: رد: خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة الخميس 17 مارس 2011, 6:02 pm | |
| شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥
ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
| |
| | | عصفورة الجنه مشرف
عدد المساهمات : 2509 نقاط : 7346 تاريخ التسجيل : 14/06/2011 العمر : 27 الموقع : ميت حمل - بلبيس - شرقيه
| موضوع: رد: خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة الأربعاء 10 يوليو 2013, 1:34 am | |
| | |
| | | | خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
مواضيع مماثلة | |
| » ترتيب أعمال الحج يوم النحر » ,,,,,,,,,,,الحج,,,,,,,,,,,,,, » كل ما يخص الحج والعمره
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |