منتدي الملاك الطـــــــاهــــــــــر
خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة 13401711
منتدي الملاك الطـــــــاهــــــــــر
خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة 13401711
منتدي الملاك الطـــــــاهــــــــــر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامى ثقافى اجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» الرقيه الشرعيه لعلاج السحر والعين والحسد والخوف والاكتئاب والوسواس للمعيقلى
خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Icon_minitimeالسبت 05 سبتمبر 2020, 5:45 pm من طرف نورالقمر

» خطبة عرفات للدكتور محمد حسان
خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 10:59 am من طرف قاهرة الاحزان

» السبيل الى النجاه للبشريه كلها
خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 10:56 am من طرف دموع الليل الحزين

» هلى تعرف قدر النبى صلى الله عليه وسلم
خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2020, 10:50 am من طرف نورالقمر

» اجت ال2017 الحلم المفقود
خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Icon_minitimeالأربعاء 08 يوليو 2020, 8:29 pm من طرف دموع الليل الحزين

» فلسطين فى القلب اجت ال 2018
خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Icon_minitimeالأربعاء 08 يوليو 2020, 8:23 pm من طرف نورالقمر

» ابناء وبنات
خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Icon_minitimeالأربعاء 08 يوليو 2020, 5:23 pm من طرف نورالامل

» طريقة حساب المواريث
خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Icon_minitimeالأربعاء 08 يوليو 2020, 5:13 pm من طرف قاهرة الاحزان

»  الأدعية الجامعة لخيري الدنيا والآخرة
خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Icon_minitimeالأربعاء 08 يوليو 2020, 4:59 pm من طرف دموع الليل الحزين

» مجموعة أدعيه مختاره
خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Icon_minitimeالأربعاء 08 يوليو 2020, 4:42 pm من طرف نورالقمر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة

اذهب الى الأسفل 
+2
وجــــــــــه القمــــــر
نورالقمر
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نورالقمر
المديرون
المديرون
نورالقمر


خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Jooorey-10a6ff9744
أوسمة العضو الادارة
انثى

عدد المساهمات : 1524
نقاط : 7744
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 38
الموقع : جمهورية مصر العربيه

خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Empty
مُساهمةموضوع: خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة   خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Icon_minitimeالثلاثاء 29 سبتمبر 2009, 11:22 pm

خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة
هذا الطواف هو طواف الركن ، ويسمى : طواف الزيارة وطواف الإفاضة ، وسبق الكلام عنه في أنواع الطواف .

ولهذا الطواف وقتان : وقت فضيلة ووقت إجزاء بمعنى أنه يجوز إيقاعه فيه ، وإن كان مخالفا للسنة ،

أما وقت الفضيلة فهو يوم النحر بعد الرمي والذبح والحلق ، وإن أخره إلى الليل فلا بأس بالتأخير .

وأما وقت الجواز فأوله من نصف الليل من ليلة النحر عند الشافعي ، ومن فجر يوم النحر عند أبي حنيفة . وهو مبني على أول وقت الرمي والخلاف فيه وقد سبق وأما آخره فالصحيح أنه غير محدود فإنه في أي وقت من الأوقات أتى به فهو صحيح ، وإنما الخلاف هو هل يجب دم بالتأخير عن أيام النحر أو عن ذي الحجة أم لا يجب ؟ غير أنه ما لم يطف طواف الركن فهو ممنوع من النساء حتى يطوفه ، وإن وطئ لم يفسد حجه ، وعليه دم ، ويجدد إحرامه .

وصفة هذا الطواف كصفة طواف القدوم سوى أنه ينوي به طواف الركن ، ويعينه بالنية ، ولا رمل فيه ولا اضطباع ، ثم إن كان سعى بعد طواف القدوم فلا سعي عليه عند طواف الزيارة ، وإلا فعليه السعي . وكذلك عليه السعي مرة أخرى إن كان متمتعا ، لأن سعيه الأول كان للعمرة ، وهذا للحج .

ويلاحظ الطائف بالبيت سنن الطواف والسنن المطلوبة بعده من الصلاة خلف المقام والشرب من ماء زمزم وغيرهما مما سبق في ذكر كيفية الطواف وسننه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورالقمر
المديرون
المديرون
نورالقمر


خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Jooorey-10a6ff9744
أوسمة العضو الادارة
انثى

عدد المساهمات : 1524
نقاط : 7744
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 38
الموقع : جمهورية مصر العربيه

خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة   خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Icon_minitimeالثلاثاء 29 سبتمبر 2009, 11:23 pm

طواف الوداع
كل من أتى مكة إما أن يريد الخروج منها وإما أن يريد الإقامة فيها ، فإن أقام بها فليس عليه طواف وداع ، لأن الوداع من المفارق لا من الملازم ، سواء نوى الإقامة قبل ترك منى أم بعد ذلك ، وبهذا قال الشافعي وأحمد..

وقال أبو حنيفة : إن نوى الإقامة بعد أن حل له النفر (ترك منى والشفر) ثم يسقط عنه الطواف ، والصحيح الأول .

ومن عليه طواف الوداع ولم يطف فعليه دم ؛ لأنه واجب عند الأكثر ، وليس على الحائض والنفساء طواف وداع ، وإن طهرت قبل مفارقة بنيان مكة رجعت وطافت .

والمكي ليس عليه طواف وداع ؛ لأنه مقيم ، ومثله من كان منزله بالحرم ، وفيمن كان منزله قريبا من الحرم قولان : قول بوجوب الطواف وقول بعدم وجوبه لأن القريب من الشيء يأخذ حكمه .

فإن أخر الحاج طواف الزيارة حتى جاء وقت خروجه من مكة فقيل : يكفي طواف الزيارة عن طواف الوداع ، وقيل : لا يكفي لأن طواف الوداع عبادة مستقلة .

فإن طاف للوداع ثم اشتغل بالتجارة أو بأي شيء عطله عن الخروج والسفر فإن عليه إعادة طواف الوداع عند إرادته الخروج والسفر ، وذلك عند عطاء ومالك والثوري والشافعي وأحمد وأبي ثور . وقال الأحناف : إذا طاف للوداع ، أو تطوعا بعد ما حل له النفر أجزأه عن طواف الوداع ، وإن أقام شهرا أو أكثر ، لأنه طاف بعدما حل له النفر فلم يلزمه طواف بعد ذلك .

والسنة بعد طواف الوداع أن يشرب من ماء زمزم ، ثم يأتي الملتزم فيلزمه ، ويلصق به صدره ووجهه ويدعو الله عز وجل وقد سبق ذكر ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورالقمر
المديرون
المديرون
نورالقمر


خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Jooorey-10a6ff9744
أوسمة العضو الادارة
انثى

عدد المساهمات : 1524
نقاط : 7744
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 38
الموقع : جمهورية مصر العربيه

خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة   خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Icon_minitimeالثلاثاء 29 سبتمبر 2009, 11:26 pm

جمع الصلاة وقصرها أثناء الحج
المسافر للحج له أن يجمع الظهر والعصر جمع تقديم ، أو جمع تأخير حسب ظروف سفره ، فإن ارتحل بعد الظهر جمع جمع تقديم ، وإن ارتحل قبل الظهر أخر الظهر حتى يصليها مع العصر مجموعتين جمع تأخير بعد العصر إن ظلت القافلة مسافرة إلى ما بعد العصر ، وله مع الجمع أن يقصر الصلاة الرباعية فيصلي الظهر ركعتين وكذلك العصر والعشاء وبعضهم يرى القصر واجبا وليس مباحا فقط والراجح أنه سنة .

ويظل المسافر يقصر ويجمع حتى يصل إلى بلد ينوي الإقامة فيه أربعة أيام غير يوم الوصول ويوم الخروج للسفر ، فإن نوى الإقامة في بلد هذه المدة فإن عليه أن يتم الصلاة ويمتنع من جمعها وقال الأحناف : لا يتم الصلاة إلا إذا نوى الإقامة خمسة عشر يوما في أي بلد من البلاد غير وطنه ، أما وطنه ، فلو وصل إليه فإن الجميع متفقون أن يتم الصلاة ولو لم يبق فيه إلا وقتا واحدا .

والأحناف لا يبيحون جمع الصلاة إلا في عرفة ومزدلفة ، يوم عرفة وليلة النحر كما سنتكلم عنه .

والسفر الذي يبيح القصر والجمع هو ما تساوي مسافته حوالي 80 ك . م عند بعضهم ولكن الرأي القوي هو أن كل ما يعتبر سفرا عرفا فهو الذي تترتب عليه الأحكام الشرعية السابقة .

كما أنهم اتفقوا على أن المسافر يتم وجوبا في إحدى ثلاث حالات :

(1) : أن يعود إلى وطنه . (2) : أن يعود إلى المكان الذي سافر منه . (3) : أن يصلي وراء من يتم الصلاة .

جمع الصلاة يوم عرفة
ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة خطب الناس ، بعد زوال الشمس ، وبعد الخطبة أذن بلال ثم أقام فصلى النبي صلى الله عليه وسلم بالناس الظهر ، ثم أقام فصلى العصر ولم يصل بينهما شيئا ، وصلاهما مقصورتين .

فدل ذلك على أمور منها :

(1)
جواز الجمع بين الظهر والعصر بعرفة ، وهو سنة بإجماع المسلمين .
(2)
للظهر والعصر المجموعين أذان واحد وإقامتان ، وبذلك قال الأحناف والشافعية وهي رواية عن أحمد ، وقال مالك : يؤذن لكل صلاة ويقيم ، والحديث حجة عليه .
(3)
يكون الأذان بعد خطبة عرفة التي يبين الإمام للناس فيها ما يطلب منهم في هذا اليوم وفي الليلة التي تعقبه واليوم الذي يليه ، وقيل غير ذلك .
(4)
تكون القراءة سرية في صلاة الفرضين .
(5)
لا تنفل قبلهما ولا بينهما ، فإن اشتغلوا بين الصلاتين بصلاة نافلة ونحوها أعادوا الأذان للعصر .
(6)
لا يشترط لجواز الجمع بعرفة إلا الإحرام بالحج في العصر ، وعلى هذا أكثر الأئمة وهذا الجمع جائز لكل من بعرفة سواء أكان من سكان مكة ، أم من سكان منى أم من غيرهما ممن حضروا من أقصى البلاد ، لأنه جمع سببه الحج وليس سببه السفر ، وهو رأي أكثر الفقهاء خلافا لبعض الشافعية .
(7)
يقصر المصلون الصلاتين فيصلون كلا منهما ركعتين ، وذلك خاص بالمسافرين إلا عند مالك فإنه يرى أن القصر أيضا سببه هنا الحج وليس السفر ، والحق أن المسافة التي بين مكة وعرفات وهي 25 ك . م تعتبر مسافة سفر عرفا فلهم القصر مثل غيرهم ، كما أن القصر في هذا اليوم قد يكون سببه الحج . فليكن ذلك واضحا حتى يشعر الجميع بيسر الدين .
(Cool
كان يوم عرفة عام حجه صلى الله عليه وسلم يوم جمعة ، ولم يصل يومها جمعة ؛ بل صلى ظهرا كما في حديث جابر الذي رواه مسلم وغيره .


الجمع بمزدلفة
إذا وصل الحاج إلى مزدلفة بعد غروب الشمس من يوم النحر فإن عليه أن يجمع بين المغرب والعشاء جمع تأخير بأن يؤخر المغرب حتى يصليها بعد وجوب العشاء لا قبله ، ويصلي المغرب ثلاث ركعات والعشاء ركعتين بأذان واحد وإقامتين ، ولا يتنفل بينهما . هكذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في حديث جابر رضي الله عنه .

والجمع بين الظهر والعصر ، وبين المغرب والعشاء يوم عرفة واجب عند الأحناف ، سنة عند غيرهم .

وهذا الجمع للسفر عند أبي يوسف والشافعي وأحمد ، فلا يجمع إلا مسافر ، وعند أبي حنيفه ومالك : الجمع للحج لا للسفر .

النزول بالمحصب
المُحَصَّبُ مثل مُحَمَّدٍ عبارة عن واد بين جبل الثور والحجون ويسمى الأبطح ، والبطحاء ، وخيف بني كنانة ، ويسن للحاج النزول به إذا نفر من منى إلى مكة يوم الثالث عشر من ذي الحجة ويصلي فيه الظهر والمغرب والعشاء ، ويهجع هجعة ليلة الرابع عشر ، ثم يدخل مكة ، ويطوف طواف الوداع لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك في حجة الوداع . وهذا لمن أمكنه ذلك وكان يسيرا عليه بلا مشقة ولا تكلف .

والمحصب هو المكان الذي تقاسم فيه الكفار على بني هاشم أن يقاطعوهم سياسيا واجتماعيا وماليا أيام نشأة الدعوة بمكة على لسان النبي صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورالقمر
المديرون
المديرون
نورالقمر


خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Jooorey-10a6ff9744
أوسمة العضو الادارة
انثى

عدد المساهمات : 1524
نقاط : 7744
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 38
الموقع : جمهورية مصر العربيه

خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة   خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Icon_minitimeالثلاثاء 29 سبتمبر 2009, 11:30 pm

الهدي وجميع أحكامه
الهدي في اللغة وفي الشرع اسم لما يهدى إلى الحرم من النعم قربة إلى الله تعالى ، فهو لا يكون إلا من الإبل والبقر والغنم بالإجماع ، وترتيبه في الفضل كترتيبه في الذكر فالإبل أفضل من البقر ، والبقر أفضل من الغنم باتفاق العلماء .

ولا يجزئ من النعم إلا الثني : والثني من الغنم ما له سنة ودخل في الثانية ، وأجازوا الجذع من الضأن ، وهو ما تم له ستة أشهر ، وكان سمينا . والثني من البقر والجاموس ما له حولان ودخل في الثالث ، والثني من الإبل ما له خمس سنين ودخل في السادسة ، وهذا هو رأي أكثرية الفقهاء ، وقال المالكية : الثني من البقر والجاموس ما له ثلاث سنين ودخل في الرابعة .

وقال الشافعية : الثني من المعز ما له سنتان ودخل في الثالثة .

ولا يجزئ في الهدي ما لا يجزئ في الأضحية ، وهو مقطوع أكثر الأذن أو الذنب ، لأن للأكثر حكم الكل ، ولا يجزئ العمياء والعوراء ، والعجفاء (المهزولة حتى ذهب مخها من الهزال) ولا تجزئ العرجاء التي لا تمشى برجلها المعيبة إلى مكان الذبح ، لأن هذه العيوب كلها أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنها تمنع الإجزاء (اقرأ الأضحية المعيبة) .

الدماء الواجبة في الإحرام
الدماء الواجبة في الإحرام ثمانية :

(1) دم التمتع .

(2) دم القران : وهو شاة ، أو ناقة ، أو بقرة ، أو سبع الناقة ، أو سبع البقرة .

(3) دم الإحصار وهو شارة تذبح في الحرم وسيأتي .

(4) دم الفوات وهو واجب عند الجمهور خلافا للأحناف ، وسيأتي .

(5) الدم الواجب بترك واجب من واجبات النسك كالإحرام من الميقات والمبيت بمزدلفة ورمي الجمار وغير ذلك .

(6) الدم الواجب بارتكاب محظور غير الوطء كالتطيب والحلق والقبلة .

(7) الدم الواجب بالجماع في النسك .

(Cool الدم الواجب بالجناية على الحرم كالتعرض لصيده أو شجره .

ما تلزم فيه بدنة
تجزئ الشاة وتكفي في كل جناية ونذر إلا في أربعة فإنها لا يجزئ فيها إلا البدنة وهي إذا طاف طواف الزيارة جنبا أو حائضا أو نفساء أو جامع بعد الوقوف بعرفة قبل الحلق ، أو نذر بدنة .

إشعار الهدي وتقليده
بعض الحجاج يسوق معه الهدي عند العمرة أو الحج مقتدين بالنبي صلى الله عليه وسلم وموافقين لكثيرين من الفقهاء القائلين بذلك . والبعض الآخر يشتري هديه من الحل أو الحرم ، وأكثر الناس كانوا يأخذون الهدي إلى عرفة ليوقفوه بها ، وأيا كان الأمر فإن الذي يسوق هديه معه كان يشعره أو يقلده ، وقد كان ذلك قديما في العرب ، لأن حيوان الأنعام إذا أشعر أو قلد فإن الناس يفهمون أنه مهدى للحرم (أي : لفقرائه) فلا يتعرض له أحد - ولو رعى وحده أو مشى وحده - كما أنه بذلك لا يختلط بغيره ، وإن ضل عرف .

والإشعار هو ضربة بمحدد تشق سنام الجمل حتى يلطخ بالدم ، وكذلك يفعلون بالبقر إن كان له سنام .

وأما التقليد فهو أن يجعل في عنق الناقة ، أو البقرة ، أو الشاة قطعة من الجلد ، أو نعلا أو نحوها مما يشعر بما ذكر حسب العرف .

فمن أحرم ومعه الهدي فإنه يسن له الإشعار والتقليد من الميقات ، ومن بعث هديا إلى البيت الحرام ليذبح عنده فإنه ينبغي أن يقلد الهدي ويشعره من بلده ، ثم يرسله كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم إذ بـعث بهديه مع أبي بكر سنة تسع من الهجرة .

ويستوي أن يكون الإشعار في الصفحة اليمنى أو في الصفحة اليسرى .

ما يطلب في الهدي
من اشترى هديا لذبحه في الحرم ، أو ساقه من بعيد لذلك فإنه يطلب منه الآتي : أن يختار السمين ، وأن يتصدق بجلاله (غطائه) ومرفقاته على مساكين الحرم ، وأن ينحر هديه بيده إن أمكنه وإلا فليشهد ذبحه ، وأن يوجه الذبيحة جهة القبلة إن استطاع ذلك ، ويقول عند الذبح ما قاله الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم : باسم الله والله أكبر

ويستحب نحر الإبل قائمة معقولة اليد اليسرى كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه .

أما البقر والغنم فيستحب ذبحها مضطجعة على جنبها الأيسر مرسلة رجلها اليمنى مشدودة القوائم الثلاثة.. فإن نحر ما يذبح ، أو ذبح ما ينحر جاز مع الكراهة ، وقال أحمد : لا يكره.. ومن أناب غيره ليذبح عنه فإن عليه أن يتأكد من أنه يعلم كيفية الذبح .

ويجوز الانتفاع بالهدي بالركوب والحمل عليه ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا معه ناقة وقد جهده المشي فأمره بركوبها ، وكانت هديا . وإن عطب الهدي الواجب أو تعيب عيبا فاحشا يمنع جوازه لو كان أضحية لزمه غيره لوجوبه عليه ، وإن خشي هلاكه ذبحه أو نحره ولطخه بدم ليعلم أنه هدي فلا يأكل منه إلا الفقراء .

وقت ذبح الهدي قال مالك وأحمد : يختص ذبح الهدي ولو تطوعا بأيام النحر الثلاثة ، والصحيح عند الشافعي أن وقت ذبح الهدي يوم النحر وأيام التشريق ، وقيل : لا يختص ذبحه بزمان مثل دماء الجبران ، وقال الأحناف : هدي التمتع والقران يذبح أيام النحر ودم النذور والكفارات والتطوع لا يختص ذبحه بوقت وعليه : إذا فات وقت ذبحه - وهو واجب - فإن الواجب ذبحه في أي وقت ، ويصنع به ما يصنع بالمذبوح في وقته ، فأما التطوع فهو مخير فيه ، فإن فرق لحمه كانت القربة بذلك دون الذبح لأنها شاة لحم .

وللشافعية تفصيل حسن إذ يقولون : إذا كان الهدي للتمتع أو القران فوقت وجوبه الإحرام بالحج ، ووقت استحباب ذبحه يوم النحر ، اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ووقت جواز ذبحه بعد الفراغ من العمرة والإحرام بالحج ، لأن الذبح قربة تتعلق بالبدن فلا يجوز قبل وجوبها كالصلاة والصوم ، وعندهم قول بجواز الذبح بعد العمرة للمتمتع ، ولكنه خلاف الأولى .

مكان الذبح
يختص ذبح الهدي ولو تطوعا بالحرم في أي موضع منه ؛ لحديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : كل عرفة موقف . وكل منى منحر ، وكل المزدلفة موقف ، وكل فجاج مكة طريق ومنحر أبو داود وابن ماجة .

والأفضل أن يكون الذبح بمنى عند الجمرة الصغرى التي تلي مسجد الخيف ، حيث نحر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والأفضل بالنسبة للمعتمر أن يذبح في المروة لأنها موضع تحلله وجائز ذبح جميع الهدايا في أرض الحرم باتفاق العلماء ، فكل أرض الحرم صالحة للذبح فيها .

الاشتراك في الهدي
الشاة تجزئ عن واحد في الهدي وفي الأضحية ، ومثلها المعزى ، أما البدنة - أي : الناقة أو البعير- وكذا البقرة فإنها تجزئ عن سبعة لقول جابر رضي الله عنه حججنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فنحرنا البعير عن سبعة والبقرة عن سبعة أحمد ومسلم وجمهور العلماء على أن اشتراك السبعة في الناقة أو البقرة جائز سواء أكان الكل يريد القربة أم كان البعض يريدها والبعض يريد اللحم... والأفضل ما كان أكثر نفعا للفقير سواء أكان شاة أم اشتراكا في بقرة أم جمل .

إبدال الهدي
اختلف الفقهاء في جواز إبدال الهدي بعد شرائه وتعيينه ، سواء أكان هديا واجبا كهدي النذر والقران والتمتع والجنايات ، أم كان هدي تطوع .

فالأحناف لا يجوز عندهم إبدال هدي التطوع لأنه يصير متعينا بتعيينه وتحديده ، أما الهدي الواجب فيجوز إبداله .

وقالت المالكية : إن قلد الهدي أو أشعره ، وكان منذورا بعينه لا يجوز تبديله ، وإلا جاز .

وقالت الشافعية : للمهدي التصرف في هدي التطوع بالأكل والبيع والتبديل ونحوها ، ولو قلده وأشعره ، لأنه لم يوجد منه إلا مجرد نية ذبحه على سبيل الهدي وهذه النية لا تزيل الملكية ، وكذلك لو كان واجبا في ذمته وعينه بغير نذر ، مثل أن يقول : جعلت هذا عما في ذمتي... أما لو عينه بالنذر كان قال : دله علي أن أذبحه عن الدم الواجب في ذمتي ، ونذر هدي حيوان معين ، فان ملكه يزول عنه ويصير حقا للمساكين فلا يجوز له التصرف فيه ببيع أو هبة أو إبدال .

وقالت الحنابلة : إن أوجب الشخص على نفسه هديا بقوله أو بتقليده ، أو إشعاره ناويا الهدي جاز له إبداله بالأحسن منه ، وأما إذا تطوع به فلا يلزمه إمضاؤه ، وله نماؤه وأولاده والرجوع فيه ما لم يذبحه .

(هذا) ومن لزمته بدنة ولم يجدها فله ذبح سبع شياه بدلها ، بذلك جاء نص .

مصرف الهدي
قال تعالى في الهدي : فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر .

فالمستحب هو الأكل من الهدي والتصدق منه على مساكين الحرم سواء كان هدي تمتع أو قران أو تطوع ، لأن المطلوب في ذلك هو الإراقة .

هذا في هدي الحرم ، وأما إذا ذبح في غير الحرم فإن الواجب عليه التصدق بالكل على الفقراء ، وليس للذابح ولا للغني الأكل منه ، وما أكله يغرمه للفقراء .

أما هدي غير التمتع والقران والتطوع فلا يحل الأكل منه عند الأحناف والحنابلة ، لأنه دم كفارة ، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالتخلي بينه وبين الناس ليأكلوه ولم يبح لصاحبه الأكل منه . وعند مالك : لا يأكل من النذر والكفارة وجزاء الصيد ويأكل مما سوى ذلك .

وقال الشافعي : لا يجوز الأكل من الهدي الواجب إذا كان منذورا ، أو جبرانا (كفارة) ومن الجيران هدي القران والتمتع .

(هذا) والمستحب في هدي التطوع كالمستحب في الأضحية أن يتصدق بالثلث ويأكل الثلث ويدخر الثلث عند أبي حنيفة لحديث كلوا وتزودوا ، وادخروا أخرجه الشيخان .

وقال الحنابلة : يأكل الثلث ، ويهدي الثلث ، ويتصدق بالثلث : جاء ذلك في أثر لابن مسعود رضي الله عنه .

وقال الشافعي : يأكل النصف ويتصدق بالنصف .

وقالت المالكية : يأكل ويهدي ، ويتصدق بدون تحديد بثلث أو غيره .

التصرف في جلد الهدي ونحوه
يستحب التصدق بجلد الهدي وجلاله وخطامه ، ولا يجوز أن يأخذ الجزار أجره من الهدي ولا يجوز بيع جلده ولا شيء من أجزائه ، ولا ينتفع به في البيت ونحوه ، وجوزوا الانتفاع بجلد هدي ا
لتطوع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وجــــــــــه القمــــــر
مشرف
مشرف
وجــــــــــه القمــــــر


خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Jb12915568671
انثى

عدد المساهمات : 497
نقاط : 6234
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
العمر : 42
الموقع : فلسطين

خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة   خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Icon_minitimeالخميس 01 أكتوبر 2009, 10:28 am

بارك الله فيكي منال على كل ما قدمتيه لنا من معلومات حول الحج ومناسكه
بجد بوركتي على مجهوداتك الرائعه

وانشاءالله رح تنكتبلك بكل حرف بعشرة امثالها بل مضاعف من الحسنات

ماشاءلله عليكي ربي يعطيكي الصحه والعافيه ويرجعك سالمه النا ولأهلك يارب

ويكتبلك العمره والحج امين يا رب (بس خدينا معك)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورالقمر
المديرون
المديرون
نورالقمر


خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Jooorey-10a6ff9744
أوسمة العضو الادارة
انثى

عدد المساهمات : 1524
نقاط : 7744
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 38
الموقع : جمهورية مصر العربيه

خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة   خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Icon_minitimeالجمعة 02 أكتوبر 2009, 3:43 am

تسلمي يارب شوشو حبيبيتي ويارب نجتمع سوا بلجنه مع المصطفي الحبيب يارب العالمين والف شكر لمرورك الكريم وردك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
Admin
admin


خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Jb12915568671
ذكر

عدد المساهمات : 1313
نقاط : 6858
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
العمر : 54
الموقع : جمهورية مصر العربيه

خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة   خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Icon_minitimeالإثنين 05 أكتوبر 2009, 4:43 pm

بوركتى وبورك عقلك وقلبك وقلمك وجعل كل كلماتك فى ميزان حسناتك وميزان حسناتنا جزاكى الله خيرا اختى نور القمر
اللهم اكتب لنا حج بيتك الحرام واجعله حجا مبرورا خالصا لا رياء ولا نفاق فيه
واحسن خاتمتنا عند بيتك الحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dmoo.ahlamontada.com
نورالقمر
المديرون
المديرون
نورالقمر


خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Jooorey-10a6ff9744
أوسمة العضو الادارة
انثى

عدد المساهمات : 1524
نقاط : 7744
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 38
الموقع : جمهورية مصر العربيه

خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة   خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Icon_minitimeالإثنين 12 أكتوبر 2009, 3:29 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الليالى
مشرف
مشرف
عاشق الليالى


خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Jb12915568671
أوسمة العضو عضو جديد
ذكر

عدد المساهمات : 787
نقاط : 5705
تاريخ التسجيل : 07/02/2011

خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة   خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Icon_minitimeالثلاثاء 22 فبراير 2011, 11:27 pm

جزاكى الله خير يا اختى وبارك الله فيكى واكثر من امثالك :ممتاز:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطائر فى الجنة
مشرف
مشرف
الطائر فى الجنة


خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Jb12915568671
ذكر

عدد المساهمات : 1194
نقاط : 6626
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 28

خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة   خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Icon_minitimeالخميس 17 مارس 2011, 6:02 pm

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصفورة الجنه
مشرف
مشرف
عصفورة الجنه


خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Jb12915568671
أوسمة العضو وسام التميز
انثى

عدد المساهمات : 2509
نقاط : 7346
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
العمر : 27
الموقع : ميت حمل - بلبيس - شرقيه

خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة   خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة Icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2013, 1:34 am

0000 2121 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خاتمة أعمال الحج طواف الزيارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ترتيب أعمال الحج يوم النحر
» ,,,,,,,,,,,الحج,,,,,,,,,,,,,,
» كل ما يخص الحج والعمره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الملاك الطـــــــاهــــــــــر :: ॐख़ख़ღملاك المنتديات الاسلاميةღॐख़ख़ :: ملاك الحج وزوار البيت الحرام(منتدى مؤقت)-
انتقل الى: