| ما هو المنهج ؟ | |
|
+4سندس الجنة دموع الليل الحزين لؤلؤة غزة أم عبد الحميد 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أم عبد الحميد
عدد المساهمات : 3294 نقاط : 10109 تاريخ التسجيل : 27/09/2009 الموقع : مصر
| موضوع: ما هو المنهج ؟ السبت 09 أكتوبر 2010, 9:13 am | |
| ماهو المنهج..ما معناه لغة واصطلاحا.. المنهج كلغة :- ياتي من نهج اي سلك ..ومنه النهج الذي يرادف معاني السبيل الصراك الطريق..كما قد يرادف معاني الطريقةالاسلوب ..الوسيلة..او الكيفية والمنوال..الشاكلة..طبعا مع مراعاة السياقات والالفاظ. المنهج اصطلاقاهو:- اسلوب وطريقة في التعامل مع المواضيع عرضا وطرحا ومناقشة..وهو بذلك يتعدد بحسيب 1-طبيعة الموضوع فيكون منهج علمي ... فلسفي..ديني.. اجتماعي ..تاريخي نفسي... 2-شكل المنهج فيكون شكلي او موضوعي وقد يكون ذاتي بالنظر إلى القائم به. المنهج فن وعلم ومعرفة في ان واحد فهو فن لانه يقوم على مهارات شخصية وبقوم على عوامل التاثير والتاثر.. وهو علم لان له قواعد تحكمه وله اسس لا بد من الارتكاز عليه وهو اخيرا معرفة من معارفنا الانسانية.
المنهج يحقق الوسيلة والغاية. إشـكالــية المنـهـج في التعامل مع العلوم الاسلامية. إن سلطان العلم قد امتد وأوغل في حياتنا الحديثة إلى آماد بعيدة وآفاق واسعة، وقد غدا وصف الشيء بأنه "علمي" مدعاة لإحاطته بهالة من القداسة والتوقير تبعث على الإجلال وتأخذ بالألباب. ومرد هذا إلى تقدم العلوم الطبيعية وآثارها التي غيرت حياة الإنسان في كثير من جوانبها. ولاشك أن المعالجة التجريبية هي دعامة هذا التقدم في العلوم الطبيعية. وقد حاولت العلوم الإنسانية بدورها أن تنحو هذا المنحى في معالجتها لموضوعاتها ومسائلها التي تبحث في الإنسان وسلوكه ودوافعه، وفي المجتمع وظواهره وفي ما يستجد من سلوكات وظواهر، وفي سعيها لالتزام المنهج التجريبي تحاول الوصول إلى ما وصلت إليه العلوم الطبيعية من ضبط ودقة في تفسير ظواهر الحياة وأنماطها. ولعل أول ما يسترعي الانتباه هو هذا الاصطناع لكثير من المصطلحات المستعملة في العلوم الطبيعية للمنهج العلمي التجريبي، كما نصادف ذلك في المصطلحات المتداولة في الأنطروبولوجيا وعلم الاجتماع وعلم النفس. كذلك يلاحظ الباحث هذا النمط الجديد من المعالجة الذي يقوم على التجريب واستخدام الأساليب الإحصائية مما تزخر به كثير من الدراسات. ولبيان الفروق بين تطبيق المنهج التجريبي في العلوم الطبيعية وفي العلوم الإنسانية نبدأ ببيان شروط المنهج التجريبي قبل أن نوضح إلى أي حد يمكن أن يصلح لدراسة ما يتعلق بالنشاط الإنساني كفرد أو كجماعة وإلى أي حد يحتاج الباحث في الظواهر الإنسانية إلى مراجعة ما ذهب إليه من افتراضات؟ الأمر يحتاج حقيقة إلى تقليب وتهوية خصوصا وقد ساد الزعم أن أية معالجة للظواهر الإنسانية لا تقاوم على المنهج التجريبي فإنها لا تستحق أن يلتفت إليها، أو في أحسن الأحوال لا يقاوم لها وزن، إذ أن المنهج التجريبي هو المنهج العلمي الوحيد الذي تدرس به الظواهر دراسة تحظى بالتقدير في هذا العصر العلمي.
وهناك تعريفات اخرى ربما متشابهة ولكن ننظر لها تعريف المنهاج التقليدي:
من التعريفات للمنهاج التقليدي ما يلي:
ل المقررات التي تقدمها المدرسة لتلاميذها.
· تنظيم معين لمقررات دراسية مثل منهاج الاعداد للجامعة ومناهج الاعداد للحياة أو العمل.
· كل المقررات التي تقدم في مجال دراسي واحد مثل منهاج اللغة العربية القومية ومنهاج العلوم ومنهاج الرياضيات.
· برنامج تخصص يرتبط بمهنة معينة.
· ما يختاره التلميذ من مقررات.
· ما يتعلمه التلميذ ويدرسه المدرسون.
· برامج دراسية وهي خبرات من الماضي والهدف منها نقل الثقافة من جيل إلى آخر.
إذاً المنهج بمفهومه التقليدي عبارة عن مجموعة المعلومات والحقائق والمفاهيم التي تعمل المدرسة على إكسابها للتلاميذ بهدف إعدادهم للحياة وتنمية قدراتهم عن طريق الإلمام بخبرات الأخرين والاستفادة منها , وقد كانت هذه المعلومات والحقائق والمفاهيم تمثل المعرفة بجوانبها المختلفة. أي أنها كانت تتضمن معلومات علمية ورياضية ولغوية وجغرافية وتاريخية وفلسفية ودينية.
ما يتطلبه إعداد المنهج بمفهومه التقليدي:
يتطلب إعداد المنهج بمفهومه التقليدي القيام بسلسة من الخطوات كما يللي: ـ
1. تحديد المعلومات الازمة لكل مادة وفقا لما يراه المتخصصون في هذه المادة , ويتم ذلك في صورة موضوعات مترابطة أو غير مترابطة تشكل محتوى المادة.
2. توزيع موضوعات المادة الدراسية على مراحل وسنوات الدراسة بحيث يتضح من هذا التوزيع ما هي الموضوعات المخصصة لكل مرحلة (الأبتدائية ـ المتوسطة ـ الثانوية) ولكل صف دراسي.
3. توزيع موضوعات المادة الدراسية على أشهر العام الدراسي.
4. تحديد الطرق والوسائل التعليمية التي يراها الخبراء والمتخصون صالحة ومناسبة لتدريس موضوعات المادة الدراسية.
5. تحديد أنواع الأسئلة والاختبارات والآمتحانات المناسبة لقياس تحصيل التلاميذ في كل مادة دراسية.
المفهوم الحديث للمنهج
| · كل الخبرات المخططة التي يمر بها الطالب بصرف النظر عن مصادرها وطرائقها.
· كل الخبرات التي يمارسها الطالب تحت إشراف المدرسة.
· مجموع الخبرات التربوية والثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية التي تهيئها المدرسة لطلابها داخل المدرسة أو خارجها بقصد مساعدتهم على النمو الشامل وتعديل سلوكهم لأهدافها التربوية.
· المنهج بمفهومه الحديث هو مجموعة الخبرات التربوية التي تهيؤها المدرسة للتلاميذ سواء داخلها أو خارجها وذلك بغرض مساعدتهم على النمو الشامل المتكامل, أي النمو في كافة الجوانب العقلية والثقافية والدينية والاجتماعية والجسمية والنفسية والفنية نمواً يؤدي إلى تعديل سلوكهم ويكفل تفاعلهم بنجاح مع بيئتهم ومجتمعهم وابتكارهم حلول لما يواجههم من مشكلات.
فالمنهاج بمفهومه الحديث وفقاً للتعريف السابق يعني ما يلي:
1. إن المنهاج يتضمن خبرات أو خبرات مربية وهي خبرات مفيدة تصمم تحت إشراف المدرسة لإكساب التلاميذ مجموعة من المعلومات والمهارات والاتجاهات المرغوبة.
2. إن هذه الخبرات تتنوع بتنوع الجوانب التي ترغب المدرسة في إحداث النمو فيها ولا تركز على جانب واحد فقط من جوانب النمو كما هو الحال في المنهج القديم.
3. إن التعليم هنا يحدث من خلال مرور المتعلم بالخبرات المختلفة ومعايشته ومشاركته في مواقف تعليمية متنوعة, أي أن التعليم هنا هو تعلم خبري.
4. أن بيئة التعلم لا تقتصر على حجرة الدراسة أو ما يدور داخل جدران المدرسة, في المعامل أو الملاعب أو الفناء, بل تمتد بيئة التعلم إلى خارج المدرسة فتشمل المصنع, والحقل والمعسكرات, وغيرها وهذا يتضمن تعرض التلاميذ للخبرات المتنوعة بنوعيها المباشرة وغير المباشرة.
5. إن الهدف الذي يسعى إليه المنهج عن طريق هذه الخبرات هو النمو الشامل المتكامل للمتعلم والذي يؤدي إلى تعديل سلوكه أي إلى تعلمه, وحصيلة هذا التعلم تساعد على تفاعل المتعلم بنجاح مع البيئة والمجتمع.
6. إن تفاعل المتعلم بنجاح مع البيئة والمجتمع يعني انه يتأثر بما يحدث فيها ويؤثر فيها أيضاً والمقصود بتأثير الفرد في البيئة والمجتمع هو إعمال المتعلم لعقله في مواجهة التحديات والمشكلات التي توجد في بيئة ومجتمعه ومحاولة التغلب عليها وحلها لذا أصبح تنمية قدرة المتعلم على حل المشكلات هدفاً هاما من أهداف المنهج.
7. في عالم سريع التغير كعالمنا الذي نعيش فيه لا يكفي حل واحد للمشكلة المطروحة, بل هناك ضرورة لابتكار بدائل لهذا الحل لاختيار المناسب فيها وفق الظروف المتغيرة والأفكار المتاحة. لذا أصبح تنمية ابتكار المتعلم هدفا هاما من أهداف المنهج ينبغي إعطاء الأولوية له من بين الأهداف الأخرى التي يسعى إليها المنهج
وللاستفسار اكتر هذا الرابط ربما ينفعك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] نفعنا الله واياكم |
| |
|
| |
لؤلؤة غزة مشرف
عدد المساهمات : 869 نقاط : 6361 تاريخ التسجيل : 30/06/2010 العمر : 32 الموقع : مدينة غزة
| موضوع: رد: ما هو المنهج ؟ السبت 09 أكتوبر 2010, 9:35 am | |
| الله يخليكى لى يا حلى اخت يسلمووووو كتيييير اختى عاشقة واللع تعبتك معى كتييير | |
|
| |
دموع الليل الحزين
عدد المساهمات : 424 نقاط : 6204 تاريخ التسجيل : 08/08/2009 العمر : 36 الموقع : www.dmoo.ahlamontada.com
| موضوع: رد: ما هو المنهج ؟ السبت 09 أكتوبر 2010, 4:25 pm | |
| بارك الله فيكى اختى الغاليه عاشقة الجنان على هذه المعلومات القيمه والتفسير الموضوح لهذه الكلمه جعله الله بميزان حسناتك وجزانا واياكى الجنه | |
|
| |
أم عبد الحميد
عدد المساهمات : 3294 نقاط : 10109 تاريخ التسجيل : 27/09/2009 الموقع : مصر
| موضوع: رد: ما هو المنهج ؟ الأحد 17 أكتوبر 2010, 11:21 am | |
| منورييييين يا جماعه
يا رب يكون عجبك يا شاعرة | |
|
| |
سندس الجنة مشرف
عدد المساهمات : 498 نقاط : 5491 تاريخ التسجيل : 09/12/2010 الموقع : غاليه عليا مصر
| موضوع: رد: ما هو المنهج ؟ الجمعة 10 ديسمبر 2010, 2:39 pm | |
| مشكورة أستاذة دموع على الموضوع المميز تسلمى
| |
|
| |
أم عبد الحميد
عدد المساهمات : 3294 نقاط : 10109 تاريخ التسجيل : 27/09/2009 الموقع : مصر
| موضوع: رد: ما هو المنهج ؟ الأحد 12 ديسمبر 2010, 8:09 pm | |
| | |
|
| |
عبد الرحمن مشرف
عدد المساهمات : 2504 نقاط : 7593 تاريخ التسجيل : 26/12/2010 العمر : 29 الموقع : مصر الشرقيه
| موضوع: رد: ما هو المنهج ؟ الثلاثاء 11 يناير 2011, 3:27 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيكى اخت دموع على ها المجهود الائع والف مليون شكر على الافاده وشكرااااااااا مع اطيب التمنيات | |
|
| |
أم عبد الحميد
عدد المساهمات : 3294 نقاط : 10109 تاريخ التسجيل : 27/09/2009 الموقع : مصر
| موضوع: رد: ما هو المنهج ؟ الجمعة 14 يناير 2011, 4:14 pm | |
| - عبد الرحمن كتب:
- بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيكى اخت دموع على ها المجهود الائع والف مليون شكر على الافاده وشكرااااااااا مع اطيب التمنيات مشكور عبد الرحمن منورنا | |
|
| |
جنة الدنيا مشرف
عدد المساهمات : 307 نقاط : 5846 تاريخ التسجيل : 13/08/2009
| موضوع: رد: ما هو المنهج ؟ الخميس 10 فبراير 2011, 5:06 pm | |
| بارك الله فيكي اختي دموع وجزاكي عنا كل خير | |
|
| |
أم عبد الحميد
عدد المساهمات : 3294 نقاط : 10109 تاريخ التسجيل : 27/09/2009 الموقع : مصر
| موضوع: رد: ما هو المنهج ؟ الخميس 10 فبراير 2011, 7:58 pm | |
| - جنة الدنيا كتب:
- بارك الله فيكي اختي دموع وجزاكي عنا كل خير
وجزاكى خيرا منه وبارك لنا ولكى | |
|
| |
عصفورة الجنه مشرف
عدد المساهمات : 2509 نقاط : 7356 تاريخ التسجيل : 14/06/2011 العمر : 27 الموقع : ميت حمل - بلبيس - شرقيه
| موضوع: رد: ما هو المنهج ؟ الإثنين 12 سبتمبر 2011, 9:19 pm | |
| | |
|
| |
شاعر الحب مشرف
عدد المساهمات : 1603 نقاط : 6679 تاريخ التسجيل : 04/02/2011 العمر : 27
| موضوع: رد: ما هو المنهج ؟ الأربعاء 28 سبتمبر 2011, 9:21 am | |
| شكرا على كل لحظة ضيعتيها من وقتك الخاص عشان تفيدينا بالموضوع بارك الله فيكى | |
|
| |
| ما هو المنهج ؟ | |
|